دليل المملكة تنظيف المنازل و الخزانات افكار لترتيب وتنظيف المنزل بكل سهوله

افكار لترتيب وتنظيف المنزل بكل سهوله

0 Comment


ترتيب البيت من المهام الصعبة على الرجل والمرأة وخاصةً عندما يكون الشخص موظّفاً، فيحتاج أن يكون البيت جاهزاً لاستقبال أي ضيفٍ قد يأتي فجأة، ولكن أصبح فن العناية بالبيت من الفنون التي استهوت الكثيرين، ممّا جعلهم يبتكرون الحلول لتوفير الوقت والجهد للمحافظة على البيت مُرتّباً ونظيفاً، وأصبحت الشركات تتسابق لكسب الزبائن الذين أصبحوا يلجؤون إليها لترتيب أمورهم فيما يخص طريقة التعامل مع مهام البيت المتعدّدة.

طرق ترتيب البيت

يجب على الشخص منذ البداية عند تصميم البيت أن يُراعي عمليّة استغلال المساحات، وأن تكون لديه صورة مُسبقة عن كيفية وضع الأثاث بطريقةٍ مناسبةٍ مع شكل البيت وحجمه. يجب تنظيم الغرف المستخدمة في البيت؛ فلا يجوز استخدام صالة الطعام للنوم أو للعب أو لتدريس الأطفال، وإنّما القيام بكل عملٍ في الغرفة المخصّصة له. الترتيب أولاً بأول وإعادة أي قطعة يتمّ استخدامها فور الانتهاء منها.

تجميع الملابس المتّسخة في سلة خاصّة، وتكون ذات شكل جميل لتُعتبر مظهراً جميلاً بالإضافة إلى وظيفتها الأصلية، ثم القيام بعملية الغسيل في يومٍ محدّد لاستغلال الوقت كي لا يتم تضييع الوقت خلال أيام الأسبوع في غسل كميّاتٍ قليلة من الغسيل. يجب تخصيص كلّ خزانة أو جارور لتخزين الأنواع المنفصلة من المواد؛ فهذا يُساعِد في سهولة الوصول إلى الغرض المطلوب بسرعةٍ. يجب على من يسكن البيت أن يكون مسؤولاً عن الأغراض التي تخصّه، وذلك حتى يستطيع العثور عليها في أي وقتٍ يحتاجه ممّا يقلّل الفوضى التي قد تحدث.

يجب البدء بتنظيف الغرف غرفةً غرفةً وعدم الخروج من الغرفة إلّا بعد ترتيبها جيداً؛ لأنّ العمل المتقطِّع قد يؤدّي إلى الإصابة بالكآبة والإحباط، ولكن عند رؤية نتيجة الجهد المبذول فإنّ ذلك يُشجِّع على العمل.

تنظيف المطبخ باستمرار بعد استخدامه أو تحضير الطعام؛ لأنّ تراكم الأطباق المتّسخة قد يجعل هناك صعوبةً في تنظيفها لاحقاً ممّا يؤدّي إلى تضييع الكثير من الوقت. يجب التخلّص من أي أجهزةٍ أو أدواتٍ غير مستخدمةٍ أو محاولة تخزينها في غرفة التخزين لإزالتها. يجب التخلّص من أكياس النفايات في حال تجمّعها؛ فهي بالإضافة إلى منظرها غير اللائق فإنّها تُسبّب الكثير من الأمراض.

يجب وضع الأدوات التي تستخدم بكثرةٍ وباستمرارٍ بشكلٍ قريبٍ من اليد ليتم الوصول إليها من دون إحداث الفوضى. يجب وضع الأدوات الخاصة بكل غرفةٍ في المنزل في مكانها الصحيح، مثل وضع المنظفات والفاين في الحمام ليتمّ الحصول عليها بسرعة عند التنظيف.

تتضمّن عملية تنظيف، وترتيب المنزل مجموعة مُختلفة من الأعمال كالتنظيم، والتخلّص من الأشياء غير المرغوب فيها، وتطهير كافة أنحاء المنزل، وعندما ينظر الشخص إلى كافة هذه الأعمال سيشعر بالخوف في البداية، ولكن عندما يلتزم ببعض نصائح التنظيف فلن يجد الوقت للشعور بأي شيء، فهذه العملية تُساعد على توفير الراحة، والسعادة لأفراد المنزل، وأيضاً تقوم بتوفر بيئة نظيفة، ومُريحة للعيش، فهي لا تتطلّب الكثير من الوقت، ولكن تتطلّب التركيز على عمل كل شيء في وقته.

نصائح لتسهل ترتيب المنزل وضع خطّة قبل البدء بالعمل؛ لأنّ هذا سيُوفر عليه الوقت. تجهيز كافة المعدّات، والمنظّفات اللازمة في عملية الترتيب، والتنظيف. وضع قائمة تتضمّن كل الأمور التي تحتاج إلى الترتيب. عدم المماطلة أثناء قيامه بالأعمال؛ لأنّ هذا سيُضيّع من وقته. تشغيل بعض الموسيقى اثناء التنظيف؛ لأنّ هذا سيُنشّط عزيمة القائم على الترتيب.

طريقة ترتيب المنزل إنّ أفضل طريقة لتنظيف المنزل تكون من خلال العمل بشكل فردي مع كل جزء منه؛ لأنّ تقسيم الأعمال سيجعل الاَمر أكثر سهولة، وسيعمل على تحفيز الشخص، ويُوفّر من وقته، ومن الطرق التي تستخدم في ترتيب البيت:

المطبخ التأكد من الأطعمة الموجودة في المطبخ من أجل التخلّص من المنتجات ذات التاريخ المُنتهي، أو من أجل التبّرع بفائض الطعام. العمل على جمع كافة النفايات من أجل تفريغ صناديق القمامة. الحرص على تنظيف الأشياء، وإبقاءها مكانها بشكل مرتب حتى يسهل الوصول إليها. إذا وجدت أشياء مُهمّة، ولم يتوفر لها مكان فيستطيع الشخص الاستعانة بالخزانات الإضافية لوضعها فيها. العمل على وضع باقي الأطعمة في علب بلاستيكية للحفاظ عليها، وحتى يبقى المطبخ نظيفاً. تخزين الأجهزة الكهربائية قليلة الاستعمال في أماكن مُخصصة لها، من أجل الاستفادة من أماكنها.

الحمام التخلّص من الأدوية ذات الصلاحية المُنتهية، لكونها قد تشكّل خطراً على أفراد الأسرة. وضع نظام لتخزين كافة أدوات الحمام في أماكن مُخصصّة لها، مع الحرص على عدم ترك أي شيء بدون تخزين. العمل على تنظيف كافة الأشياء الموجودة فيه كالحوض، والمرآة.

غرفة المعيشة يجب إزالة الأشياء الموجودة على الأرض، ووضعها في مكانها. الاستعانة بالرفوف لتخزين الأقراص المُدمجة، والأشياء البسيطة كمنظر للزينة. العمل على تنظيف كافة الأدوات، وفتح الشبابيك للتهوية. اقراء ايضا : شركة تنظيف بالرياض

غرفة النوم العمل على ترتيب السرير من خلال تسوية الوسائد والأغطية، ووضعها في مكانها. وضع كافة الأغراض كالملابس، ومستحضرات التجميل في الأماكن المُخصصّة لها.

غرفة الأطفال وضع الأغراض المتشّابهة مع بعضها، وفي داخل صناديق خاصة من أجل إبقاء الغرفة نظيفة. تدريب الطفل على إعادة كافة الأشياء التي يستخدمها إلى مكانها.

كثيرة هي الأمور التي تجلب السعادة، فهُناك من يرى سعادتهُ في الحصول على وظيفةٍ مُعيّنة، أو سيّارة فارهة، وهُناك من يجد السعادة في البيت الواسع الأنيق، فجمال البيت واتّساع فنائه دليلٌ على ذوق أصحابه وسعة عيشهم، لذلك لا بُدَّ من الحديث عن كيفية الحصول على بيت جميل وذو مظهر يعكس الذوق الرفيع، ويمنح الدفء والسعادة والأوقات المميّزة. إنَّ الحصول على منزل جميل ومُنمّق لا يعني بالضرورة إنفاق الكثير من المال، أو تزيين المنزل عن طريق شراء الثمين من الأثاث والموادّ التزيينية باهظة الثمن، لأنّك تستطيع الحُصول على بيت غاية في الروعة بأقلّ الأثمان ودون الحاجة إلى الإسراف والتبذير من أجل هذا الأمر.

تزيين المنزل يكون من الداخل ومن الخارج من خلال عدّة أمور تظهر جمال البيت للساكنين فيه والناظرين إليه، ونذكر من هذهِ الطُرق: تزيين البيت من خلال اختيار الشكل الخارجيّ، كاستخدام حجر البناء الأبيض وهوَ السائد في المنطقة العربيّة وخُصوصاً في الأردن وبعض الدول المُجاورة، ويكون استخدام الحجر بعدّة أشكال وأنواع حسب ذوق صاحب المنزل، ولكن الأهمّ من ذلك كلّه أن يكونَ الشكل الخارجيّ مُتناسقاً مع المنظر الجماليّ للمدينة لأنَّ ظُهور البيت بشكلٍ شاذّ عن بقيّة المنازل لهُ أثرٌ سلبيّ، كأن تقوم بطلاء البيت باللّون الأحمر وسطَ بيوت مكسوّة بالحجارة البيضاء. الاعتناء بحديقة المنزل ولوكانت صغيرة بحيث يكون اللّون الأخضر طاغياً عليها، وزراعتها بالأشجار ذات الألوان الزاهية، ممّا يُضفي جمالاً على البيت ويعكس إشراقته ، كأنَّ البيت زهرةٌ نمت وسطَ الجنّة الخضراء. يكون تزيين المنزل من الداخل من خلال تنسيق الألوان الخاصّة بطلاء المنزل بحيث تكون مُتوائمة ومُتلائمة مع أثاث المنزل ومع الغُرفة، فهُناك ألون لا تصلُح لطلاء غرف استقبال الضيوف ولكنها قد تناسب غُرف النوم، وهكذا. اختيار الأثاث المُناسب لشكل المنزل من الداخل، والالتزام بالقياسات بحيث لا تكون بعض القطع المنزليّة متواجدة في مكان غير صحيح، ومُحاولة اختيار لون أثاث مُتناسق مع ألوان طلاء المنزل. تزيين البيت من خلال الصور ذات الإطار المُناسب، فهُناك صور تُعطي جمالاً للواجهات المنزليّة بحيث تكون ذات حجم يتناسب مع الواجهة، مع مراعاة عدم الإكثار منها بحيث لا تُظهر البيت وكأنّه مُتحف. اختيار الإنارة الخاصّة بكلّ غُرفة داخل المنزل بشكلٍ مدروس، فالغُرف التي نقضي فيهاوقتاً أطول يجب أن تكون إنارتها دافئة ومُريحة للأعصاب وللعين، وكذلك غُرف الدراسة يفضّل أن تكون إنارتها غير حادّة وليست باللون الأبيض وإنّما بلون دافىء وبكميّة ضوء متوسّطة.

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *