دليل المملكة مكافحة الحشرات افضل طريقه لقتل الفئران

افضل طريقه لقتل الفئران

0 Comment


الفأر هو حيوان قارض من الثّدييات، يُعتبر أكثر حيوان قارض مُنتشر بكوكب الأرض، وهو يتميّز بقدرة تناسله الكبيرة، حيث إنّ أُنثى الفأر يُمكنها الحمل 8 مرّات خلال السّنة الواحدة، وقد يُثمر كلّ حملٍ 10 فئرانٍ صغيرةٍ. وهذا سبب كافٍ لاجتياح الفئران المَناطق السكنيّة بسُرعة وفاعليّة. تنشط الفئران منذ بداية غروب الشّمس، وهو حيوان يهتمّ بنظافته الشخصيّة ونظافة أفراد عائلته، وهذه الاهتمامات المُتبادلة مُهمّةٌ جدّاً على صعيد البُنية الاجتماعيّة. لكن حتّى لو كانت الفئران نظيفةً إلا أنّها تتواجد بأماكنَ قذرةٍ ورائحةٍ كريهةٍ وحادّةٍ. يجتاح الفأر العاديّ والرماديّ أماكن تواجد الحبوب وخاصّةً حقول الحبوب. تنتشر الفئران في كلّ قارّات العالم ما عدا القارّة القطبيّة والأماكن الباردة جدّاً.[١]

خصائص الفأر يتراوح طول الفأر بين 6 – 10 سم، وطول ذيله بين 6 – 11 سم، ويزن بين 10 – 60 غم. يعيش من 3 – 7 سنوات، ويصل لمرحلة البلوغ بعمر 3 أشهر. الفأر حيوان قارت يتغذّى على النّباتات والحيوانات معاً، لكنّه يُفضّل الجبن والحبوب. يُعتبر كلّ من الإنسان، والقطط، والكلاب، والبوم، والأفاعي من أكبر المُهدّدين لحياة الفأر. تعيش الفئران في مجموعاتٍ عائليّةٍ صغيرةٍ تُسيطر عليها الذّكور التي تتنافس فيما بينها بشراسةٍ لفرض سيطرتها في المجموعة.[١]

أضرار الفئران غالباً ما تعيش الفئران بالقرب من الإنسان، وذلك لتتمكّن من الحصول على غذائها؛ فهي تتغذّى على الخبز والجبن والحبوب وغيرها من المواد الغذائيّة التي تتوافر دائماً بوجود الإنسان. إنّ وجود الفئران في المنازل أو حتّى الحدائق المُجاورة للمنازل من أكثر الأمور المُزعجة والمُخيفة للإنسان، ناهيك عن الضّرر الماديّ والصحيّ النّاتج عن الفئران؛ فهي ناقلةٌ للأمراض والأوبئة، وقادرةٌ على أكل وتخريب كلّ أثاث المنزل بأسنانها الحادّة، وذلك يعود لإمتلاك الفئران أسنان قويّة وحادّة جدّاً.[٢] يُمكن مُلاحظة وجود الفئران في المنزل عند سماع صوتها، أو عند رؤية فضلاتها التي تكون صغيرةً وسوداء اللّون. وعند التأكّد من وجود الفئران في المنزل فلا بدّ من التخلّص منها وقتلها، لذلك هنالك عدة خطوات يجب اتّباعها للتخلّص من الفئران.

أهمّ الطّرق المُستخدَمة في قتل الفئران

يجب على البيت الذي تعرّض لهجوم مُتكرّر للفئران أن يستخدم كلّ الطّرق المُمكنة والفعّالة لإيقاف هذا الحيوان المُزعج من إرهاب أصحاب المنزل، وتخريب أثاثه. والنقاط الآتية توضّح طرقاً مُنتشرةً للتخلّص من الفئران:[٣][٤] المُحافظة على نظافة المنزل، وذلك بعدم ترك بقايا الطّعام مُلقاة في كلّ مكان في المنزل، كما يجب تغليف جميع الأطعمة المَكشوفة وحفظها في الثّلاجة، ويجب إغلاق مكان مكبّ النّفايات؛ فيُفضّل شراء الحاوية ذات الغطاء لمنع الفئران من تناول النّفايات. تغطية جميع المَصارف الموجودة في المنزل أو الموجودة في حديقة المنزل؛ لأنّ المصارف بيئةٌ مُناسبةٌ لتكاثر الفئران فيها.

ترتيب أثاث المنزل بشكل مُنتظم، والابتعاد عن تراكم الأثاث فوق بعضه، وذلك كي يكون بالإمكان مُلاحظة وجود كائن غريب في المنزل، وإذا وُجِد يصبح من السّهل مُلاحقته وقتله.

تربية الحيوانات الأليفة في المنزل وخاصّةً القطط؛ وذلك لقدرة القطط على اصطياد الفئران وقتلها. سدّ جميع الثّقوب والحفر التي يمكن تواجدها في المنزل، وذلك لمنع دخول الفأر إلى المنزل.

استخدام مصائد الفئران التي يتمّ شراؤها من المحال التجاريّة، ثمّ يتمّ وضع أحد قطع الطّعام المُحبّبة للفئران عليها مثل الجبن، أو الفول السودانيّ، أو قطعة خبز، ومن ثمّ توضع في المكان المُحتمل وجود الفئران فيه، فعند اقتراب الفأر من المِصيدة تُغلق عليه ويُقتل. استخدام جهاز طرد الفئران الإلكترونيّ؛ ويعمل هذا الجهاز على أساس إصدار ذبذباتٍ مُعيّنة لها تأثيرٌ قاتل على الفئران، وهذا الجهاز لا يُؤثّر على الإنسان نهائيّاً. استخدام البابونج والفلفل الأسود لقتل الفئران؛ ويكون ذلك بوضع عشبة البابونج ونثر الفلفل الأسود في المكان المُحتَمل وجود الفأر فيه، فبعد شمّه لرائحة البابونج والفلفل الأسود يُقتل مباشرة.[٤] استخدام بودرة سمّ الفئران؛ وذلك برشّ سمّ الفئران على قطعٍ من الطّعام المُحبّب للفئران، كالجبن، ووضع الطّعام المرشوش في المكان المُحتمل تواجد فيه الفأر، فيقوم الفأر بتناول الطّعام ويُقتل بعدها مباشرةً. رشّ الحدائق بسمّ الفئران باستخدام ماكينة الرّش، ويمكن رشّ الحديقة كلّ شهرين مرّة لضمان قتل الفئران والتخلُّص منها نهائيّاً. استخدام الخيار أو قشوره لقتل الفئران؛ فالخيار يحتوي مادّةٍ سامّةٍ للفئران والحشرات أيضاً.

مدن تُكافح الفئران تقوم بعض المدن بنشاطاتٍ وخُطط لمُكافحة انتشار الفئران التي تضرّ بجماليّة المدينة، أو تنشر الذّعر في المطاعم وأماكن تواجد البشر، وقد قامت بلدية جاكرتا بدفع مبالغَ ماليّةٍ للسُّكان مقابل صيدها للفئران؛ وذلك للحدّ من انتشار الآفات والأمراض في المدينة. فقد قرّر حاكم جاكرتا دفع مبلغ 20 ألف روبيّة، أي ما يُعادل 1.5 دولار، مقابل كل فأر.[٥]

طرق طرد الفئران استعمال مصيدة الفئران توزيع مجموعة من مصائد الفئران التي يمكن الحصول عليها من السوق، في جميع أرجاء البيت بطريقةٍ عشوائية، وذلك لصيد أكبر عدد ممكن من الفئران. وضع القليل من زبدة الفول السوداني وملابس مهترئة وتمزيقها إلى قطعٍ صغيرة الحجم، ووضع الفول السوداني فوق الملابس والعمل على ربط المصيدة بالملابس من جهة زناد المصيدة. استخدم علبةً لوضع المصيدة فيها، ووزّعها في مداخل البيت؛ ابدأ بالمرآب ثمّ بالمطبخ والحمام، وابحث عن المناطق الأكثر تعرضاً لوجود الفئران فيها. استخدم علب الصفائح للتأكّد من اصطياد الفئران، وإذا أمسكت بواحد قم بإغلاق العلبة جيّداً وتخلّص منها. يمكنك تجاوز كل هذا العناء باقتناء قط، فسوف يريحك من تواجد الفئران بوقتٍ قصير جداً. من الجدير بالذّكر أنّ الفئران تتّسم بذكاء مرتفع جداً، لذا إذا كنت تود التخلّص منها امنحها الثقة عند استعمال المصائد؛ قم بتقديم الطعام لعدّة أيام قبل أن تنصب لها الفخ.

استعمال مصيدة الفئران الكرتونيّة اصنع فتحةً صغيرةً في صندوق صغير الحجم؛ بحيث تسمح للفأر بالدخول إليه. وزّع القليل من الحبوب في آخر الصندوق. اربط حبل طويل في طرف الصندوق، واربطه في يد الفرن. استعمل صندوقاً آخر في وسط الطريق للتوازن. اصبر حتّى يأتي الفأر لتناول الغذاء، عندها سينزل الصندوق على الفأر. قم بشدّ الحبل حتى يصبح الصندوق فوق الصندوق الثاني.

استعمال المياه كمصيدة ضع دلو النفايات وهو فارغ، ويُستحسن أن يكون له مقبضان. ضع فيه ماءً حتى يمتلئ لربعه. أحضر زجاجةً مستخدمة، واصنع فيها ثقباً في الجزء السفلي منها. أحضر حبلاً رفيعاً على عرض السطل. ضع حوالي خمسة سلاسل داخل الزجاجة، ثمّ اربطها بمقابض السطل. ضع حبة من الفول السوداني فوق الزجاجة ستجلب الفأر للولوج في المصيدة. دعه لمدّة ليلة كاملة، حتى يغرق في السطل، ثمّ تخلّص منه.

أضرار الفِئران تعملُ الفئران على تناول أي شيْ أمامها، فتأكُلُ بيض الدّواجِن وتُسبّبُ خسائِرَ ماديّة وبِالأخص في مَزارِعَ الدّواجِن. تأكُلُ الخَشَب! فتُسبّبُ الخَسائِر في مَحلّات النِجارة، لأنّها تنخُرُ المُعدّات الخَشبيّة. وحتّى الأقَمِشة لَم تَسلَم مِنها، فَهيَ تأكُلُ القُماشَ أيضاُ فتُتسبّبُ بأضرارً في الأقمِشة والأثاث المنزليّ. الخَسائر في المَحاصيل، فَهيَ تأكُلُ أي نوع مِن أنواع المحاصيل فتتسبّبُ في الخسائر الماديّة للمُزارعين، وَلا تكونُ الخسائر فقط على مُستوى المَحالّ والأراضيّ، وإنّما على مُستوى المَنزِل والأفراد. ولا تقتَصِرُ الأضرار على المُستوى الماديّ، وَإنّما تُعَدُّ الفئِران ناقِلةً للكثير مِن الأمراض، لأنّها تتنقّلُ في أكثر الأماكِنَ اتّساخاً وتلوُّثاً.

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *