دليل المملكة مكافحة الحشرات طرق مكافحه النمل الابيض

طرق مكافحه النمل الابيض

0 Comment


مكافحة النمل الأبيض يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة وجود النمل الأبيض في المنازل؛ نظراً لبعض الممارسات الخاطئة التي يقوم بها الإنسان، كوضع الأخشاب بالقرب من أبواب المنازل، أو ترك النوافذ مفتوحة، أو عدم تنظيف المنزل بشكلٍ صحيح، أو عدم تجفيف الأرضيات من الماء؛ إذ يرى المعظم صعوبة في التخلص من هذه المشكلة، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن بعض الطرق السهلة التي تُمكن من مكافحة النمل الأبيض، بالإضافة إلى بعض النصائح.

طرق مكافحة النمل الأبيض مصيدة الورق المقوّى تُبلل قطعتان مفرودتان من الورق المقوّى. تُوضع الورقتان فوق بعضهما في المناطق التي يوجد بها نمل؛ حيث إنّ النمل الأبيض يتميز بتغذيته على السليلوز الذي يتغلغل في الورق المقوى. تؤخذ الورقتان، وتُحرقان بعد أن يعلق النمل بهما، وتُكرر العملية أكثر من مرة حتى يتم التخلص من النمل بشكلٍ نهائي.

الديدان الأسطوانية تُشترى الديدان الأسطوانية من أي مشتل، وتُوضع فوراً في تربة تصل درجة حرارتها إلى 166 درجة مئوية. تُوضع الديدان في الصباح الباكر أو في ساعات المغرب في أماكن وجود النمل حتى تقضي عليه.

عرض الخشب لأشعة الشمس تُخرج قطع الأثاث من المنزل، وتُعرض تحت أشعة الشمس. تُترك قطع الأثاث في الشمس لمدة لا تقل عن يومين حتى يُقتل النمل. تجميد النمل تُوضع قطع الأثاث التي يتراكم عليها النمل الأبيض في مجمد كبير. تُترك قطع الأثاث في المجمد لمدة لا تقل عن يومين حتى يموت النمل تماماً، مع العلم أنّ هذه الطريقة صعبة نوعاً ما بسبب كبر حجم بعض قطع الأثاث، إلا أنّها من أكثر الطرق فعالية.

حمض البوريك تُرش المناطق التي تحتوي على النمل بحمض البوريك. يُزرع طُعم حمض البوريك في حديقة المنزل وفي مختلف أماكن تغلغل النمل. تُفحص أماكن الطُعم بشكلٍ مستمر ليتم التأكد من تراكم جثث النمل. الخنادق يُحفر خندق بالقرب من المباني التي يتراكم النمل الأبيض حولها. يُعبأ الخندق بمحلول مبيد الحشرات حتى يتم قتل النمل.

نصائح لمكافحة النمل الأبيض شراء المنتجات والمبيدات التي تساهم في قتل النمل. اللجوء إلى شخص مختص في حال كان النمل يتفشى بشكلٍ كبير؛ حيث يُمكن الحصول على عقد كتابي لمدة سنتين يُفيد بالتزام الشركة بالقضاء على النمل بشكل كامل. الحفاظ على المنزل جافاً، والتأكد من عدم وجود تسريبات للمياه. تنظيف المزاريب المتسخة والمبللة؛ لأنّ النمل الأبيض ينجذب بشكل سريع إلى الأماكن الرطبة. إبعاد الخشب والحطب عن المنازل؛ حيث إنّ النمل يعتبر الخشب غذاءً له. سد الشقوق والحفرات التي قد توجد في المنزل، ومراعاة إغلاق النوافذ والأبواب بإحكام. اقرا ايضا شركة رش مبيدات بالرياض

هناك العديد من الحشرات التي تلحق الضّرر بالإنسان، وتُسبّب له العديد من الأمراض الجسدية، وتجعله دائم القلق، والتوتر، والحيرة من أجل إيجاد طريقة للتخلص منها؛ لمظهرها الغير مستحب للكثيرين والمنفر منها، والمثير للإشمئزاز، ومن هذه الحشرات المؤذية للإنسان هي النمل الأبيض الذي يعتبر من أحدى الآفات المزعجة للإنسان، لذلك اخترنا بهذا المقال بالتطرق للحديث عنه؛ لأثره السيء والمدمر لممتلكات وغذاء الإنسان.

النّمل الأبيض؛ ويطلق عليه الأرضة، نوع من الحشرات من شعبة مفصليات الأرجل، ويُعتبر غذاؤها هو مادّة السيليولوز المتواجدة في أدوات الإنسان المتعددة، ومنها؛ الملابس، والورق، والموكيت، والسجاد، والحصير، والستائر، والأثاث، المصنوع من الخشب، والمخدات، والمراتب، ويمارس حياته على هيئة مستعمرات تختلف في وظائف وبنية كل منها، ويتراوح عددها من 30000- 2.5 مليون فرد.

طوائف مستعمرة النمل الأبيض الأفراد الجنسية الخصبة المجنحة؛ تتواجد في فصل الخريف والربيع، ولونها غامق، وتتميز بعيون تبصر وتمتلك أجنحة، وتعتبر خصبة وتتحول فيما بعد إلى ملكات وملوك من أجل إنشاء مستعمرات جديدة. الخادمة؛ وتحتلّ ما يقارب 97% من عدد أفراد المستعمرة، وهي مسؤولة عن الأضرار الناتجة عن إصابات النمل الأبيض، ووظيفتها أن تتغذّى وتغذي جميع أفراد المستعمرة، وتتميز بلونها الباهت، وتعتبر عقيمة وعمياء. الجنود؛ وهم المسؤولون عن توفير الحماية للمستعمرة وحراستها؛ بحيث يتميزون بتواجد فكوك قويّة لهم ومسننة، ويصل عددهم من 1-3% من عدد أفراد المستعمرة، وتعتبر عقيمة وعمياء. الملكة؛ وهي الناتجة من الأفراد الجنسية الخصبة المجنحة، وتوجد بالمستعمرة ملكة وملك واحد إلى جوارها، تقوم بربط جميع أفراد المستعمرة، وتنتج البيض حوالي 6 بيضات خلال الدقيقة الواحدة.

أضرار النمل الأبيض المحاصيل؛ بحيث يلحق الضرر والفساد بجميع أنواع المحاصيل المزروعة في الأراضي التي يتركز فيها النمل الأبيض، ويكثر تواجده في مناطق الوجه القبلي، ومنها؛ السمسم، والقمح، والذرة، وقصب السكر؛ بالإضافة لمداهمته للمحاصيل المخزونة، مثل؛ البلح، والأرز. الأشجار؛ حيث يداهم مختلف أنواع الأشجار، ومنها أشجار الفواكه والنخيل، ويلحق الضرر بها، ويسبب جفافها، وموتها أو ينتج عنه محصول متدنّي القيمة والكمية. الشون والصوامع؛ يلحق فساد وضرراً بالحبوب التي يتخذها الإنسان كمصدر غذائي له، ويداهم المحاصيل التي تتواجد على الأرض بهدف تجفيفها بواسطة أشعة الشمس أو حرارة الهواء. المنازل والمنشآت؛ يهاجم المنازل المقامة من الطوب؛ بحيث يفرّغها من الداخل شيئاً فشيئاً؛ مما يؤدي لانهيار المنزل، ويمكنه مداهمة الدواليب، والأقمشة، والنوافذ والأبواب المصنوعة من الخشب عن طريق الحوائط، ويهاجم المنشآت الأسمنتية عن طريق مداهمته للنوافذ والأبواب الخشبية، والأثاث والأرضيات (الباركيه) من اجتيازه للحواجز الأسمنية. ممتلكات الإنسان المختلفة، مثل؛ السجلات، والأوراق، والكتب، وأعمدة التلغراف، والهاتف، والكرتون، والأبسطة، وفلنكات السكك الحديدية.

أضرار النمل الأبيض:- كما ذكرنا سابقاً أن النمل الأبيض يتغذى على مادة السيليولوز لذا فإنّ مخاطر النمل الأبيض تظهر في الصور والأشكال التالية: – تآكل السجاد والموكيت والأبسطه المفروشه على الأرض. – تقوم بأكل الاخشاب فتهاجم أثاث المنزل والأبواب والدواليب وكل ما هو مصنوع من خشب الأشجار. – كما أنها تأكل الأرضيات المصنوعة من الخشب. – تهاجم الورق والكتب وتأكلهُ. – تهاجم المحاصيل الزراعية فتشهد ذبول وجفاف شديدين. – تاكل جذوع الأشجار وأطرافها. ولمعرفة إن كان هناك تواجد للنمل الأبيض فإنه يتم عمل مصيدة بطريقة معينة من ذوي الإختصاص بمادة كرتونية لمعرفة ما إذا كان هناك نملٌ أبيض ليتم مكافحتهُ والقضاء عليه ومن طرق القضاء على النمل الأبيض عمل محاليل مبيدات يتم إستخدامه لعلاج المباني التي هاجمها هذا النمل أو يتم عمل خندق حول المبنى المصاب بهذه الحشرة ويرش هذا الخندق بالمبيد الحشري الذي يقضي عليه ومن ثم يتم إغلاق هذا الخندق بعد رشهِ بالمبيد وفي حالات أخرى يتم اللجوء لعمل ثقوب في التربة والأرضيات والبلاط بمسافة متر واحد بين كل ثقب وآخر ويتم ملئ هذه الثقوب بالمبيد الحشري اللازم، أما في المزارع المصابة فيتم وضع المبيدات حول الأشجار المصابة.

النمل الأبيض هو إحدى أنواع الحشات التي تعيش ضمن مستعمرات خاصة بها ضخمة تنقسم إلى طوائف كل طائفة لها وظيفة معينة، وتعيش بشكل خفي وسري، وسميت هذه الحشرات بالنمل الأبيّض لأنها تشبهُ النمل المعتاد الذي نراهُ بحياتنا اليومة ولكنها ذو لون أبيض وهذهِ الحشرة يتصلُ صدرها ببطنها فتبدو كقطعةِ واحدة بدونِ خصر ويُطلق عليها أيضا إسم الأرضة لكونها تعيش في الأرض والخفاء، و وردَ ذكرُ هذهِ الحشرة بالقرآن الكريم بسورة سبأ حيث تعتبر هي دابة الأرض التي إلتهمت عصا سيدنا سليمان عليه السلام، والنمل الأبيض غذائة الرئيسي مادة السيليولوز والمتواجدة بكثرة في أثاث المنازل الخشبي والأخشاب والسجاد والموكيت والستائر والأقمشة والملابس والمباني والمنشئات لذا يعتبر النمل الأبيض من الحشات الخطيرة لكونها تقضي على الأبنية والأثاث والأشجار بشكل سنوي.

المصدر : شركة مكافحة حشرات بالرياض

الوسوم:,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *