دليل المملكة نقل وتخزين اثاث التخلص من مشكلات الخشب

التخلص من مشكلات الخشب

0 Comment


سوس الخشب

يعتبر سوس الخشب من أخطر الحشرات التي من الممكن أن تدمر أثاث المنزل في حال لم يتم التخلص منها على الفور، ويحتاج اكتشافة إلى ملاحظة دقيقة، فهي تتواجد عندما يكون الخشب رطب أو تعرض للماء، ولذلك يجب التأكد من جفاف سطح الأخشاب ومحاولة إزالة الرطوبة عنها بالتنشيف أو التهوية باستمرار خاصة في فصل الشتاء، حيث يظهر سوس الخشب عاى شكل دود أبيض اللون يعمل على إيجاد فراغات في الخشب فيصبح الخشب هشاً سهل الكسر، ويمكنك إيجاده من خلال مشاهدة ثقوب بحجم رأس الدبوس ووجود نشارة من الخشب بالقرب منها، وسوس الخشب هو عبارة عن عدوى حيث ينتقل من قطعة إلى أخرى بكل سهولة لذلك يجب التخلص منه بأسرع وقت.

علاج سوس الخشب

يمكن علاج سوس الخشب بعدة طرق وذلك من خلال حقن الثقوب بمواد كيماوية سامة ولكن قد تكون خطرة لذلك لا بد من القيام بها بواسطة متخصص بهذه المواد. من خلال أقراص شبيهة بالبخور توضع هذه الأقراص أسفل المكان المصاب ونضعها بكيس بلاستيكي وقد تستغرق وقت أطول وبعد ذلك يتم إغلاق هذه الثقوب بمعجون الخشب وطلائها.

هناك طريقة بسيطة وتم استخدامها وتجربتها وأعطت نتائج جيدة للقضاء على سوس الخشب، والطريقة هي عبارة عن إحضار كمية من الثوم وتطحن بقشرها مع القليل من الملح ثم تقوم بدهن المنطقة المصابة بالسوس ووترك عليه حتى تنشف وتموت سوس الخشب. هناك طريقة ولكن قد تكون غريبة على البعض ولكن كما يقال “التجربة أكبر برهان” وهذه الطريقة العجيبة هي من خلال قلم الباركر وورقة طويلة، حيث تقوم برسم خط مستقيم وعريض بقلم الباركر على الورقة وتقربها من مكان الإصابة وذلك لتسير السوسة عليه، حيث أن قلم الباركر يحتوي على مادة تفرز رائحة تشبه رائحه تفرزها سوسة الخشب لذلك عندما تشم هذه الرائحة تسير باتجاهها لتتجمع كلها على الورقة ثم تقوم بحرق الورقة والتخلص منها ومن السوس المتواجد عليها.

يمكن التخلص من سوس الخشب بواسطة حرق قطعة الأثاث المصابة بالسوس لكي لا تنتقل إلى باقي الأثاث، لذلك لا تستغرب عندما ترى جارك يقوم بحرق قطعة أثاث لديه حتى لو كانت جديدة. ومن الطرق الآخرى ولكن قد تكون مؤقتة وهي من خلال سكب أي نوع من أنواع مشتقات البترول على المكان المصاب وحرقه أو تركها كما هي وتسكب عليه ذلك كلما رأيتها جفت حتى يتم القضاء على السوس بشكل نهائي.

العفن

الكثير من النّاس يُعانونَ من مُشكلة العفن في فصل الشتاء البارد؛ فعندَ هطول الأمطار وتساقُط الثّلوج تتعرّض الجدران للرطوبة بسبب دخول نسبةٍ كبيرة من المياه فيها، ولعدم وجود حرارة وأشعة شمس كافية لتدفئتها ومُساعدتها على الجفاف سيتشكّل العفن على الجُدران وتدريجيّاً سينتقلُ إلى الأثاث والخشب. قد يؤدّي العفن لأضرارٍ ماديّة كبيرة في الأثاث في حال عدم مُعالجته بسُرعة وفاعليّة، فعلى الشخص إيجاد الحلول الجذريّة لهذهِ المُشكلة، فهيَ قد تؤدّي إلى أضرارٍ بالصحّة أيضاً كالإصابة بالحساسيّة أو الربو نتيجة استنشاق رائحة العفن باستمرار.

طُرق التخلُّص من العفن على الخشب تنظيف الخشب المُتضرر إزالة العفن عن الأثاث والمنطقة المُحيطة بهِ كالجُدران والأرضيّات، ويجب فتح النوافذ أوّلاً قبلَ البدء، ويُنصحُ بالانتظار حتّى يجف العفن عن الأثاث، لأنّهُ يكونُ رطباً ولزجاً في البداية مِمّا يصعب إزالته، وتتمّ إزالة العفن عن طريق مسحهِ بقطعةٍ من القماش الجاف، ويجب وضع كمّامة وقفازات إن كانَ ذلِكَ بالإمكان لتفادي استنشاقه أو مُلامسته. شراء مُنظّف خاص بإزالة العفن عن الأثاث، ويتم شراؤه من متاجر بيع أدوات التنظيف أو البناء، وتجرُبة المُنظّف على قطعة صغيرة من الخشب لمُلاحظة أي تفاعُلات أو آثار جانبيّة لهُ. البدء بالتنظيف باستخدام مُنظّف بسيط وغير مُركَّز، والانتقال إلى المُنظّفات القويّة في حال عدم الاستفادة من الأولى، ويتم استخدامها عن طريق وضعها على قطعة من القماش ومسح المنطقة المُصابة بالعفن. استخدام مُنظّف الهايبكس في حال عدم وجود أي مُنظّف خاص بالعفن، ويتمّ ذلِك عن طريق وضع كأس من محلول الهايبكس في دلوٍ مليئة بالماء الفاتر، ومن ثُمَّ القيام بتبليل قطعة من القماش فيه ومسحها على المنطقة التّي يُغطّيها العفن. وضع القطعة الخشبيّة أو الأثاث الخشبيّ في مكانٍ تصلهُ أشعّةُ الشمس إن كانَ ذلِكَ بالإمكان، حتّى يزول العفن الموجود داخل الخشب، فأشعّة الشمس تقوم بتجفيف العفن والتخلُّص منهُ.

الوقاية من العفن دهن جُدران المنزل بنوعيّة خاصّة من الدهان تعمل على مُقاومة العفن، أو تُسهّل عمليّة تنظيفه في حال انتشاره على الجُدران، ويتمّ شراء هذهِ الأنواع من أماكن بيع الدهان. رش الجُدران بمادّة خاصّة بمُحاربة العفن والوقاية منهُ لتجنُّب ظهوره في فصل الشتاء. تهوية البيت من حينٍ إلى آخر في فصل الشتاء؛ فالعفن ينتشرُ بالبيئة الرطبة التّي لا تصلُها أشعة الشمس والهواء. تدفئة الغُرف جيّداً في الأيّام الباردة للمُحافظة على سخونة الجُدران مِمّا قد يعمل على الوقاية من ظهور العفن عليها. تغطية سطح المنزل بطبقة من الزفت؛ فهوَ يعمل على عزل البرودة، بالإضافة إلى أنّهُ يمنعُ دخول كميّة كبيرة من الماء والرطوبة إلى داخل الجدران.

التنظيف مهمة صعبة بعض الشيء تقلق ربات البيوت حيث تقوم ربة المنزل جاهدة أن يكون بيتها نظيفاً ومرتباً وأنيقاً وللحفاظ على صحة أسرتها ، موضوع يشغل بال ربة المنزل وهو كيف تحافظ على نظافة منزلها ، وإليك بعض النصائح لتنظيف الأثاث الخشبي :

أخلطي كوب من زيت الزيتون مع كوب من عصير الليمون جيداً ثم ضعيه داخل بخاخ وإستخدمي مقدار مناسب من هذه الخلطة على الأثاث الخشبي الذي تريدي تلميعه وإمسحيه جيداً بقطعة من القماش النظيف والجاف وستلاحظين أن الأثاث الخشبي أصبح لامعاً وله رائحة زكية . إستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة من الأنواع التي تلتقط الغبار بسرعة بدون إستخدام الماء الذي يؤدي إلى تشقق الخشب وتقشير لونه . استخدام منفضة الغبار للأثاث المحفر و المنقوش في الأماكن التي يتجمع فيها الغبار . وضع ملعقة كبيرة من الخل و ملعقتين كبار من زيت الزيتون و ملعقة كبيرة من الكحول الأبيض و ملعقتين من التربنتين النباتي و خلطها جيداً قبل الإستعمال . يمكن إستخدام فرشاة يوضع قليل من الزيت و يدهن به الأثاث الخشبي فهو يعمل على تلميع الخشب بدون أي تكاليف لكن يجب مراعاة عدم وضع الكثبر من الزيت . يستخد زيت بذرة الكتان على الأثاث الخشبي غامق اللون لأنه يعمل على إعطائه رونق خاص و يزيد من إغمقاق لونه . إذا كان الأثاث بالون الذهبي إستخدمي النشأ مع طحين القمح و زيت الزيتون أو إستخدام بياض البيض المخفوق جيداً الذي يكون على شكل رغوة توضع على الأثاث الخشبي لحين جفافها و بعدها قومي بإزالتها بإستخدام قطعة قماش . يستخدم الخل الدافئ لتنظيف خشب البلوط . يتم تنظيف الخشب الأبيض من خلال تبليل قطعة من القماش بالماء الدافئ و يدعك جيداً ثم قم بمسحه بقطعة قماش جافة إستخدام الملح المخلوط بقشر الليمون و الماء . إذا كان لون الأثاث الخشبي فاتح يمكن إستخدام كريم خاص بالأثاث و إذا كان غامق يستخدم منظف الأثاث السائل . إستخدام الشاي الغير محلى بعد تبريده يعمل على تنظيف و تلميع الأثاث بشكا جيد و بطريقة طبيعية . الحرص على تنظبف الخشب بشكل يومي مع مراعاة نوع الخشب و لونه . تجنبي إستخدام المواد التي تخدش الدهان الموجود على الخشب و إستخدمي القماش و القطن الناعم .

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *