دليل المملكة نقل وتخزين اثاث كيفيه دهان الخشب بسهوله

كيفيه دهان الخشب بسهوله

0 Comment


قد يواجه بعضنا مشكلة في لون الخشب بالمنزل و عدم تناسقه مع باقي الأثاث و خصوصاً لو قمت بتبديل بعض الأثاث في المنزل أو شراء أثاث جديد فسوف تلاحظ عدم تناسق ألوانه مع بعضها البعض ، و تحتاج إلي تغير لون بعض الأثاث و دهنه بلون جديد مناسب ، أو قد تكون مللت من لون الأثاث الموجود لديك و شاهدت ألوان جديدة للخشب و رغبت في تغيير اللون القديم إلي لون أكثر جمالاً و مناسب للموضة الحديثة أكثر . و لكي تستطيع دهن الخشب بطريقة سليمة و صحيحة و تحصل علي اللون المرغوب قم باتباع الخطوات التالية :-

1- بداية يجب عليك إحضار الأدوات المطلوبة كي تستطيع دهن الخشب بسهولة و هي كالتالي ( مزيل صبغة الخشب ، صبغة للخشب ، برش أو فرشاة للصبغ و فرشاة للملمع ، شحاطة ، ورنيش ( ملمع) ، ورق ملمع الخشب ) و تجد هذه الأغراض كلها في المحلات المتخصصة في الدهان .

2- نقم بتحضير قطعة الأثاث و إزالة أي برغي أو مساكة يد أو زينة من عليها ، و قوم بوضع مفرش قماش أو نايلون كي تحمي الأرضية و السجان من دهان الخشب .

3- نحضر مادة مزيل صبغة الخشب و نضعها علي الخشب و لكن ليس بالكامل بل في الجزء الذي سوف نزيل الصبغه منه و ننتظر مدة دقيقة ثم نقم بإزالة صبغة الخشب بالشحاطة بحذر حتي لا نجرح سطح الخشب ، و نكرر نفس الطريقة حتي نزيل الصبغة نهائياً و يرجع الخشب للونه الطبيعي .

4- بعد الإنتهاء من إزالة صبغة الخشب نقم بتلميع و تنعيم سطح الخشب و ذلك باستخدام ورق ملمع الخشب و نقم بفرك الخشب حتي يصبح أكثر نعومة و تذهب أي آثار للصبغة من عليه .

5- نقم بإحضار صبغة الخشب التي اخترناها سابقاً بحيث تكن ملائمة لديكور و أثاث المنزل الموجود و نبدأ بدهان الخشب بالفرشاة الخاصة للدهان .

6- بعد الإنتهاء من دهن الخشب كاملاً ننتظر حتي يجف تماماً و نعد دهانه مرة أخري حتي يصبح اللون أجمل و يعطينا اللون المطلوب تماماً .

7- و بعد أن جف الدهان نقم بدهن الخشب بمادة الورنيش ( ملمع الخشب ) حتي يعطيه لمعة و نعومة أكثر و يحافظ علي الخشب مدة أطول .

8- و يمكنك تكرار دهان الخشب بالملمع أكثر من مرة و ذلك حتي يعطي اللمعة المطلوبة .

9- و بعد أن يجف الدهان تماماً نقم بإعادة أي برغي أو يد كانت في الخشب لمكانها حتي يرجع شكل الأثاث كما كان من قبل و لكن باللون الجديد الذي قمت بدهنه . و يجب الحرص أيضاً أن لا تضغ الخشب أثناء القيام بعملية الدهن في مكان به غبار أو رمل حتي لا تلتصق بالخشب و يصبح سطحه خشن و غير ناعم .

الألوان تلك الهبة التي منحنا الله إياها لنشعر بالجمال من حولنا فالطبيعة مليئةٌ بالألوان، والألوان فيها قادرةٌ على شحن الإنسان بالطاقة، أو إعطاءه شعوراً مختلفاً من الدفء والراحة والسعادة والثقة والقوّة، واستطاع الإنسان بذكائه الاستفادة من الطبيعة ونقل الألوان إلى بيته وما حوله من خلال اختراعه للطلاء بمختلف أنواعه وأشكاله، فكلّ شيءٍ من حولنا يمكن طلاؤه لنقل الشعور الذي نحسه لدى تأملنا للطبيعة إلى بيوتنا وما حولنا. لكن لا يقتصر الهدف من الدهان على إعطاء اللّون الجماليّ، فالدهان اليوم وسيلةٌ لحماية الأسطح ووقايتها من العوامل الخارجيّة التي تؤدّي إلى تلف الأسطح وتآكلها مع الوقت، ووسيلةٌ لإعطاء الأسطح نعومةً في الملمس أو خشونةً حسب الرغبة. وعمليّة الطلاء تعتبر فنّاً له قواعده وأسسه للحصول على الفوائد جميعها، وسوف يتمّ تخصيص هذا المقال لشرح طرق دهان الموادّ المصنّعة من الخشب بالتفصيل.

خطوات دهان الخشب تحضير السطح تهدف إلى تجهيز السطح المراد طلاءه ليكون جاهزاً لاستقبال الدهان، هذه الخطوة مهمّةٌ جدّاً ونجاحها يعتمد على نجاح الدهان بالكامل، لذا يجب إعطاؤها اهتماماً كبيراً ووقتاً كافياً ليتمّ إنجازها، ومن الخطوات التحضيريّة: في حال كانت قطعة الخشب جديدةً ولم تُدهن من قبل: يتمّ تنظيف السطح من أيّ غبارٍ أو نشارة خشب عالقةٍ على سطحه بمسحة بمنديلٍ ناعم. يتمّ إزالة الصمغ من داخلها بحرقها بالنار. ثمّ يدهن السطح بزيتٍ حارٍ مع كيروسين، ويتم إضافة لونٍ في هذه المرحلة فقط بهدف التأكد من أنه تم تغطية السطح كاملاً بالزيت.حيث أن كلاً من الزيت والكيروسين شفافين. بعدها يُترك السطح ليجفّ لمدّة ساعتين ويكون جاهزاً للدهان. في حال كان قطعة الخشب قديمةً، وتمّ دهانها سابقاً ونرغب بتغيير اللّون أو تجديده. ينظّف السطح من مختلف أشكال البقع والأوساخ، من خلال غسله بالماء جيّداً. وإذا احتوى على بقايا دهانٍ سابقٍ يجب كشط هذا الدهان بإحدى الطرق التالية : في حال كان الدهان السابق زيتيّاً، تُستخدم النار لتقشير الطبقة، ثمّ يتمّ نزع الطبقة بالمجحاف، ويُراعى عند استخدام النار عدم تسليطها فترةً طويلةً حتّى لا يحترق الخشب، وأمّا عند استخدام المجحاف يرُاعي عدم الضرب بقوةٍ حتّى لا نخدش السطح فتنتج مشكلةٌ جديدةٌ. ويمكن استخدام مادةٍ كيماويّةٍ وهي فوسفات الصوديوم الثلاثيّ، وبعد استخدامها يُشطف السطح بالماء، هنا لا يهمّ إن بقي بعض الأثر للدهان على القطعة، حيث سيتمّ معالجتها لاحقاً باستخدام ورق الصنفرة (ورق الزجاج). إذا كان الدهان القديم لاتكس يتمّ إزالته بضربه بالمجحاف حتّى يسقط، وأيضاً إذا بقي بعض الآثار والبقع من الدهان لا يهمّ، لأنّه سيتم صنفرة السطح لاحقاً. إذا احتوى السطح على نتوءاتٍ أو تشقّقاتٍ أو خدوشٍ يجب معالجتها حتّى لا تعطي منظراً غير مقبولٍ بعد الدهان، وتكون المعالجة بإضافة معجون خشبٍ باستخدام المجحاف، ويتمّ إضافة كميّةٍ أكثر من اللازم في هذه المرحلة حيث سيتمّ صنفرة السطح لاحقاً. يُترك السطح حتّى يجفّ تماماً، وبعدها تتمّ عمليّة الصنفرة لتنعيم السطح، والصنفرة للسطح تتمّ باستخدام ورق حفٍّ أو بقرص حفّ، يبدأ بالورق الخشن وينهى بالورق الناعم، للحصول على سطحٍ أملسٍ حسب الرغبة، أيضاً يتمّ البدء بحفّ المناطق التي ترك بها أثر معجون أكثر، للحصول على نتيجةٍ أفصل وتناسقٍ في نعومة كامل السطح المطلوب، وفي هذه المرحلة يتمّ التأكد من إزالة نقاط الدهان التي تعذّر إزالتها في المراحل السابقة، وتتمّ العملية باتجاه خطوط الخشب وليس عكسها حتّى يصبح السطح أكثر نعومة، وتجدر الاشارة إلى أنّ قرص الحفّ يعطي نتائج أفضل وأسرع. يغطّى أيّ جزء لا يُرغب بدهانه باستخدام لاصقٍ ورقي، مثلاً في حال الرغبة بأن يكون الدهان بعدّة ألوان.

دهان الأساس للسطح

دهان الأساس ضروريٌّ لعمل تناسقٍ في السطح وإعطاء لونٍ جميلٍ عند الدهان النهائيّ، ويفضّل تغطية السطح بعدّة طبقاتٍ لإعطاء نتائج نهائيّةٍ أفضل. يُستخدم اللون الأبيض عند الرغبة بأن يكون الدهان النهائيّ فاتحاً، واللّون الرماديّ في حال الرغبة بأن يكون الدهان النهائيّ غامقاً. يتم صنفرة السطح مرة أخرى في حال برزت بعض النتوء أو العيوب بعد عمل دهان الأساس في مكان البقع، وإعطاء وجه دهان أساسيّ أخيرٌ. دهان الأساس نوعين دهانٌ أساسه الزيت ودهان أساسه الماء أو اللاتكس. قديماً كان دهان الأساس الزيتيّ الوحيد المستخدم، لأنّه يلتصق بالخشب بشكلٍ ممتازٍ، لكن عيبه تعرّضه للتشقّق. أمّا دهان اللاتكس الذي ينحل بالماء، أصبح اليوم أكثر استخداماً في أنواع الخشب المعرّضة للعوامل الخارجيّة مباشرةً. تجدر الإشارة أن لا فرق بين استخدام الفرشاة للدهان أو عمليّة الرشّ، فكل منهما له مميزاته من حيث التغطية، والسرعة، والحاجة إلى عدد طبقات.

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *