دليل المملكة تنظيف المنازل و الخزانات وسائل تنظيف المطبخ بسهوله

وسائل تنظيف المطبخ بسهوله

0 Comment


يعتبر المطبخ من أهم الأماكن الموجودة في أي منزل، فهو مكان تحضير الطعام الذي نتناوله يوميّاً وهو أيضاً مكان تخزين هذا الطعام، ولكن في كثير من الأحيان قد يصبح المطبخ ملوثاً بالدهون نتيجةً لعمليات طهي الطعام التي تتم داخله، بحيث تتصاعد الأبخرة المحمّلة بالدهون لتستقر على جدرانه، وفي بعض الأحيان قد تكون بعض الأطعمة محتوية بشكل كبير على الدهون أو الشحوم، وانسكابها في المطبخ يؤدي إلى تلوثه، الأمر الذي يجعل من المطبخ مكاناً مليئاً بالدهون، لذا يجب الحفاظ على نظافته وترتيبه باستمرار، لكن تنظيف الدهون ليس بالأمر السهل، حيث لا يمكن أن يتم إزالتا بالطرق الروتينية، حيث إنّها تحتاج إلى طرق معيّنة لإزالتها والتخلّص منها، لذلك اخترنا أن نقدّم لك عزيزي القارئ في هذا المقال العديد من النصائح التي من الممكن أن تخلّص ربات البيوت من عناء تنظيف دهون المطبخ.

التخلّص من الدهون في المطبخ’

استخدام الكريمات المخصّصة لإزالة الدهون المتراكمة، فهي تعطي مفعولاً قوياً. يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية لإزالة الدهون المتراكمة ضمن نطاق منطقة صغيرة، كالليمون، أو بيكربونات الصوديوم، أو محلول الملح والماء. #بالنسبة للخشب، يجب الابتعاد عن جميع المنظفات الحادة لأنها تتلفه، وينصح بتنظيفه باستخدام الكحول الأبيض، الذي يعتبر فعّالاً في تنظيف الخشب، لكن يجب التنويه هنا إلى ضرورة الابتعاد عن أي مصدر من مصادر الاشتعال، لقابلية الكحول العالية للاشتعال، كما يجب تهوية المطبخ جيداً بعد الانتهاء من تنظيفه. في حال كانت البقعة الدهنية مستعصية، فمن الجيّد نقعها بكريمات إزالة الدهون لمدّة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، ومن ثم مسحها. عمل محلول من بيكربونات الصوديوم مع الماء، بحيث يتم وضع ثلاث ملاعق من بيكربونات الصوديوم إلى كأس من الماء الفاتر، وتغطية البقعة به مع الفرك باستمرار حتى زوالها ومن ثمّ شطفه جيداً بالماء. اضافة ربع فنجان من الخل إلى كأس ونصف من الماء، ومن ثم يوضع على البقعة ويتم تركه لفترة زمنية تتراوح بين الـ 10 دقائق و15 دقيقة، وبعد ذلك يتم شطفه بالماء بشكلٍ جيّد. يمكن استخدام الماء والصابون في تنظيف الدهون، بحيث يتم تبليل قطعة من الإسفنج بالماء والصابون ومن ثمّ القيام بفرك الدهون من خلال عمل حركات دائرية حتّى تزول البقعة. إحضار دلو مملوء بالماء ومن ثمّ إضافة عدّة أنواع من مساحيق التنظيف أو المنظفات السائلة إلى الماء، مع إضافة كوب من الخل، بحيث يتم غمس قطعة من الإسفنج أو القماش في هذا الدلو، ومسح الجدران بها.

هناك بعض الخطوات الأساسية والمهمة لإزالة الدهون من أهمها مايلي إستعمال كريم لإزالة الدهون الصعبة والدهون المتراكمة ولتحصلي على النتيجة المرغوبة والمفضلة. إستعمال كريم طبيعي مزيل للدهون في المنطقة الصغيرة الموجودة في المطبخ مثل الليمون أو الكربونات الصوديوم أو الملح والماء. إجتناب إستعمال مزيلات الدهون الحادة لتنظيف الخشب أو التي لديها مفعول قوي، وعليك بإستخدام بعضاً من الكحول الأبيض فهو فعال وقوي في تنظيف. بعض الطرق المثالية للحصول على نتيجة جيدة بإستعمال كريم إزالة الدهن من المطبخ عندما نقوم بإعطائه الوقت المناسب للعمل، فالزيوت المتراكمة في المطبخ مع الزمن يجب أن يتم نقعها لفترة طويلة من عشرة إلى خمسة عشرة دقيقة في تقدير متوسط لتتمكن الكريمات المزيلة أو غيرها النشيطة من إزالة الدهن وتحقيق النتيجة المرجوة.

يمكن إستعمال مزيلات طبيعية بديلة من كريمات الدهن العادي والبخاخ في المنطقة التي تتواجد فيها الدهون القليلة من خلال الوصفة التالية: ثلاثة ملاعق من كربونات الصوديوم المستعملة في صنع الخبز مع كاسة الماء فاتر. تغطية البقع بمحلول ثم حك البقعة بسهولة. بعد إزالة البقع جيداً، نقوم بشطفها وتنظيفها بالماء. إذا كان هناك بقع من دهن صعب الإزالة على الجدران أو بجانب الجهاز الكهربائي في المطبخ، يمكن الإستعانة بكريم لإزالة الدهون قوي وشديد ويمكن إبقائه لفترات طويلة وبالتالي يخلصنا من كميات كبيرة من الدهون المتراكمة. يمكن أيضا وضع بعضاً من الخل ربع فنجان على كاسة ونصف من الماء، وتركه لمدة عشرة إلى خمسة عشر دقيقة ومن ثم شطفه، فهذا المحلول يعتبر من المحاليل القوية وشديدة لإزالة البقع الصعبة.

أمّا الأسطح الخشبية فطريقة التعامل معها يجب أن تكون بحذر شديد، فالكريمات المزيلة القوية يمكن أن تشكل بقع على الأخشاب وأضرار جسيمة، فعلينا إستعمال الكحول الأبيض لتخلص من الدهون ولكن يجب الحذر من الإشتعال فالبعد عن أي مصدر للنار أو للحرارة أو اللهب واجب، ويجب أيضاً أن تكون التهوية جيدة عند إستعماله في المكان. على جدران يستعمل يعض الكريمات المزيلة للدهن العادي ، ولكن يجب التذكر أن علينا تجريب المنتجات المستعملة أول مرة على منطقة صغيرة وإذا أثبتت فعاليتها وملائمتها يمكن إستعمالها على باقي الجدار، حتى لا نتلف الجدران عند إستعمال منظف غير ملائم ونتفاجئ به.

نستطيع استغلال أي حائط فارغ بوضع رفوف متفاوتة بالحجم، بحيث نضع فوقها صناديق تجمع كل الأشياء التي لا نحتاجها وقد تشغل جزءاً من أرضيّة المطبخ، وزواياه. نحضر وحدة من الأدراج الإضافيّة للمطبخ، نلونها بلون خشب المطبخ، أو نكسوها بورق ديكور ملون، ونضع فيها كل القطع الصغيرة التي قد نحتاجها في أي لحظة. نضع ساعة في المطبخ، حتى ننظم وقت العمل داخل المطبخ، ونحدده بمدة زمنية معينة. نجمع كل المواد المتشابهة في سلة بلون معين، ونرتبها في رفوف خاصة، وهذا يسهل الحصول، واستخدامها، مثل: وضع علب البهارات في سلة ذات لون أحمر، والمعلّبات في سلة ذات لون أخضر وهكذا. نقص قطع من الموكيت بحجم الأدراج، والخزائن الموجودة في المطبخ، ونضعها داخلها، وهذا يسهل تنظيفها، وتعطي منظراً جمالياً لها.

أدوات تنظيف المطبخ ممسحة نظيفة للأرض. ممسحة نظيفة لبلاط المجلى. معطر للأرض. بخاخ خاص بإزالة الدهون عن الغاز. بخاخ خاص بإزالة التكلّسات الناتجة عن الماء. صابون للجلي. ليفة للجلي. بشكير أو منشفة لتنشيف الجلي. بخاخ لإزالة الغبار. بخاخ لتلميع الزجاج.

كيفية تنظيف المطبخ تنظيف الأطباق وأدوات المطبخ: أولاً يجب تجميع أدوات المطبخ، من ملاعق وشوك وسكاكين، وطناجر وأطباق، وغيرها من الأدوات، وشطفها بالماء، لإزالة أي رواسب أو مواد عالقة فيها، ثمّ فركها باستخدام الليفة الإسفنجية، وصابون الجلي، وبعد ذلك شطفها بالماء، ووضعها في سلة التجفيف، أو يمكنك تجفيفها فوراً باستخدام منشفة نظيفة وجافة. تنظيف حوض غسيل الأطباق: أولاً يجب تفريغ الحوض من الأوساخ، أو باقي الطعام، ثمّ باستخدام الليفة الإسفنجية وصابون غسيل الأطباق، والمعقم، يتم فرك الحوض، ثمّ شطفه بالماء، وتجفيفه بمنشفة خاصة. تنظيف الغاز أو الفرن: عن طريق إزالة عيون الغاز أولاً، وتنظيفها بالليفة والصابون، ثمّ شطفها وتجفيفها، وبعد ذلك مسح سطح الغاز بالليفة والصابون، لإزالة الدهون، أو الطعام المسكوب، ثمّ مسحه بمنشفة رطبة، وبعد ذلك تجفيفه، وفي النهاية إعادة عيون الغاز لمكانها. تنظيف أسطح الأجهزة الكهربائية: يجب تنظيف الثلاجة، والمايكروويف، والخلّاط، وإبريق تسخين الماء، لإزالة الغبار أو الأوساخ عن أسطحها، عن طريق رش بخاخ الغبار على هذه الأسطح، ثم مسحها بمنشفة نظيفة وجافة. تنظيف خزائن المطبخ: يجب الاهتمام بنظافة خزائن المطبخ، ومسح الرفوف الداخليّة، ومسح أسطح الخزانة الداخليّة والخارجية، باستخدام بخاخ الزجاج، حيث يعتبر أفضل طريقة لتنظيف الخشب، كما يجب ترتيب الأدوات داخل الخزائن، بشكل منظم، لتسهيل عملية استعمالها.

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف خزانات بالرياض

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *