دليل المملكة تنظيف المنازل و الخزانات الحفاظ على نظافه المطبخ من الدهون

الحفاظ على نظافه المطبخ من الدهون

0 Comment


يعاني الأشخاص الذين يعملون في مجال التنظيف إن كان في البيت أو المطاعم أو الفنادق أو غيرها من مناطق يصعب تنظيفها بسبب طبيعة ما يجعلها قذرة بالدرجة الأولى خاصة منطقة المطبخ لما تتعرض له من مواد متبخرة دهنية تلتصق على جدرانه وخزائنه وتتكاثف ثم تجف وتصعب إزالتها ، او تراكم بخار الماء على مناطق عليها غبار ناتج من مواد الطبخ عالسكر والملح والبهارات فتذيبها ثم تجف هذه المناطق بما ذات في بخار الماء منها في مكانها فلا تزول بسهولة ، ولذلك تكثر شركات المواد المنظفة التي تتسابق على حل هذه المشاكل وكل منها ينتهج التغني بقدراته على إذابة الدهون والبقع الصعبة ، وبعضها بالفعل له هذه القدرة لانه يتكون من مواد كيميائية حارقة ، ولذلك يجب إذا ما تم استخدامه لبس قفازات لحماية اليدين فهو حارق للبشرة ومؤذي جداً لها ومن الممكن أن يتسبب بحروق أو أنواع من التهيج والتحسس

أما الطرق التقليدية والأقل كلفة في إزالة هذه البقع في حال لم يكن هناك اعتناء دائم بهذه المناطق مما أدى إلى تراكم الأوساخ والبقع إلى حد يصعب إزالتها ، فهي بسيطة ولكنها تحتاج لوقت أطول ، بداية يجب غلي مياه بشكل كبير ويفضل لو يتم نشر بخار هذه المياه على المنطقة المراد تنظيفها قبل الشروع بتنظيفها ، لكي يخفف بخار الماء من شدة تماسكها ، يضاف للماء صاون او سائل جلي أو أي منظق ذو رغوة ، لأن الشق الصابوي يعمل على تحليل الشق الدهني والارتباط به ضمن تفاعل كيميائي يحصل بينهما ثم ينساب مع الماء ، يجب إعداد ليفة جيدة لعملية التنظيف ، نقوم بغمس الليفة او الاسفنجة حتى تتغرق في الصابون وعدم ملؤها بالمياه كثيراً ثم فرك البقع المراد ازالتها بشكل جيد ، وبعد ذلك يتم تنظيف هذه البقع بوضع الليفة مرة اخرى بالماء وهكذا ، حتى تزول البقعة ومن ثم يتم تنشيف هذه البقع جيدا ومسحها بالماء لوحده كي لا يتبقى أي نوع من الدبق في أماكن البقع المزالة .

أما داخل الخزائن فيجب بالبدء افراغها من محتوياتها لابعادها عن المواد الكيميائية المستخدمة من صابون او غيرها ، ثم كنسها بمكنسة صغيرة اصة أو مسحها بخرقة جافه لإخلائها من غبار المواد كي لا تتطين أثناء التنظيف بالماء ، ومن ثم تليفها من الخارج للداخل بكميات ماء قليلة عبر تبليل الليفة المستخدمة وفركها بها من الخارج نجو الداخل ثم مسحها بخرقة نضيفة مبللة في الماء فقط ثم تجفيفها بخرقة ثالثة ، وهذه العملية جيدة كونها يمكن أن تتم على خزانة واحدة مثلا دون التسبب بتوسيخ ما حولها ، وهي أفضل في حال تنظيف كل الخزائن لعدم تسببها في توسيخ كامل المطبخ وعدم امكانية التحرك به .

يعتبر الشفاط من أكثر الأماكن التي تتجمّع بها الأوساخ والزيوت، فلا تنبته الكثير من السيدات إلى تنظيفه إلّا عندما يتعطّل بسبب تراكم الأوساخ وانسداده؛ فيصعب تنظيفه من الدهون والبقع المستعصية، فالشفاط هو الذي يعمل على شفط الروائح والأوساخ التي تنتج بفعل الطبخ، وحتى يعمل جيداً يجب بدايةً الحفاظ على نظافته باستمرار كل أسبوعين حتى لا تعلق فيه الدهون، وتخففي الجهد والوقت عند تنظيفه، لذلك يجب العمل على تنظيف الشفاط باستمرار للتخلص من الدهون والأوساخ للحفاظ على عمله بشكل جيد، وسنتناول في هذا المقال مجموعة من الطرق والمواد المستخدمة لتنظيف الشفاط .

طرق تنظيف الشفاط فكّي الشفاط وفك المروحة لتنظيفها، وغسلها جيداً بصابون سائل ويمكن استخدام الخل الذي يعمل على إذابة الدهون وسهولة التخلص منها، ثم ادعكيها جيداً للتخلص من الأوساخ العالقة، ثم جفّفيها من الماء، ويمكن نقعها بالماء الساخن المضاف إليه الخل واتركيها لمدة خمس دقائق ثم دعكها ليسهل خروج الأوساخ. في حال صعوبة إزالة الدهون يمكنك أن تحضري زيت مستخدم قديم وليفة سلكة أو ليفة إسفنجية، واغمسي ليفة السلكة أو الإسفنجة بالزيت وادعكي الدهون جيداً وستزول بسهولة. أحضري مياه مغليه وضعي بها أربع ملاعق من النشادر واخلطيها مع الماء واسكبيها فوق الشفاط ودعيها لمدة خمس دقائق، ثم أحضري إسفنجة وافركي الدهون وستزول عنها الدهون دون بدل جهد كبير.

أضيفي مسحوق جف السائل إلى الماء الساخن واسكبيه على الشفاط واتركيه منقوع به لمدة خمس دقائق، ثم افركي للخلص من الدهون والأوساخ وستزول بسهولة. يمكنك استخدام البيكنج صودا بإضافتها إلى الماء المغلي واسكبيه على الشفاط، وأحضري ليفة إسفنجية وافركي الشفاط فستزول الدهون بسهولة عنه. ويمكنك أيضاً استخدام سائل الصحون في تنظيف الشفاط والماء الساخن واتركيه منقوع لمدة خمس دقائق ثم افركيه. يمكنك رش الشفاط بعد فكه بمنظف الأفران، لكن عليك الحرص على فتح النوافذ حتى تخرج رائحته وحاولي قدر الإمكان عدم استنشاق الرائحة؛ فيمكنك لبس كمامة، واتركيه مدة خمس دقائق، وافركي جيداً لتزول الدهون بسرعة دون مجهود كبير. يمكنك أيضاً استخدام الخميرة بخلطها بالماء المغلي وسكبها على الشفاط وادعكيه بليفة، وحاولي عدم استخدام ليفة السلكة لفرك الشفاط من الخارج حتى لا تتسبّبي بجرح السطح الخارجي. جفّفي الشفاط جيداً من الماء قبل إعادة تركيبه بفوطة نظيفة، واحرصي على ارتداء القفازات عند تنظيفه ونظفيه باستمرار حتى يسهل عليك الأمر وحتى يبقى يعمل ولا يتعطل بسبب تراكم الأوساخ.

أفكار تساعد على تنظيف المطبخ

وترتيبه نحضر أدوات التنظيف المختلفة التي نحتاجها، ونضعها في مكان قريب منا حتى نباشر بالعمل بها فور حاجتنا لها. نعيد الأدوات التي استخدمناها سابقاً إلى أمكانها الخاصة، وفي الأدراج، والخزائن. ننظف الموقد من الدهون المتراكمة عليه بمادتي الخل، وبيكربونات الصوديوم، إذ إنّ تفاعل هاتين المادتين تترك الموقد لامعاً، ونظيفاً، وخالياً من أي آثار للدهون عليه. نجفّف الأواني بعد غسلها بمنشفة نظيفة، وخاصة بالمطبخ، ونعيد الأواني أيضاً إلى أماكنها الخاصة. نضع أطقم العلب الفارغة بقلب بعضها، وذلك لتوفير مساحة إضافية في الخزائن. نمسح الخزائن من الداخل، والخارج كل أسبوع، وكذلك الثلاجة.

نغسل سيراميك المطبخ، ونجفّفه جيداً، ثم نبلل فوطة نظيفة بالديتول، ونمسح الأسطح كلها، والرخام، والأرضية لتعقيمها. نتخلص من كل الأدوات، والعبوات الفارغة، واستثمار مكانها في وضع أشياء ضروريّة، وهذا يساعد في توسعة مساحة المطبخ أيضاً.

نرتّب الفوط، والمناشف التي نستخدمها في تنظيف الأسطح على منشر معدنيّ صغير، نعلقه بجانب حامل الأواني. نحضر أواني بلاستيكيّة من مختلف المقاسات، والأحجام، ولها أغطية متينة، نضع فيها كل المواد الغذائية الجافة مثل الحبوب، البقوليات، الأرز، والسكر، وغيرها. نكتب على أوراق لاصقة صغيرة أسماء المواد التي نحتفظ فيها في كل عبوة من العبوات التي نحتفظ فيها في خزائن المطبخ، هذه الخطوة تُساعد في معرفة ماهية المواد الموجودة، وتسهل وصولنا لها في أي وقت. نحرص على اختيار أواني وأوعية مربعة الشكل، لأنها توفّر المساحة، وتعطي شكلاً جماليّاً مميّزاً في المطبخ.

نعلق أدوات التنظيف مثل: المكنسة، ومساحة الأرض، الفراشي، وغيرها على شماعة بلاستيكية نثبتها خلف باب المطبخ. نستطيع استغلال أي حائط فارغ بوضع رفوف متفاوتة بالحجم، بحيث نضع فوقها صناديق تجمع كل الأشياء التي لا نحتاجها وقد تشغل جزءاً من أرضيّة المطبخ، وزواياه. نحضر وحدة من الأدراج الإضافيّة للمطبخ، نلونها بلون خشب المطبخ، أو نكسوها بورق ديكور ملون، ونضع فيها كل القطع الصغيرة التي قد نحتاجها في أي لحظة.

نضع ساعة في المطبخ، حتى ننظم وقت العمل داخل المطبخ، ونحدده بمدة زمنية معينة. نجمع كل المواد المتشابهة في سلة بلون معين، ونرتبها في رفوف خاصة، وهذا يسهل الحصول، واستخدامها، مثل: وضع علب البهارات في سلة ذات لون أحمر، والمعلّبات في سلة ذات لون أخضر وهكذا. نقص قطع من الموكيت بحجم الأدراج، والخزائن الموجودة في المطبخ، ونضعها داخلها، وهذا يسهل تنظيفها، وتعطي منظراً جمالياً لها.

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *