دليل المملكة مكافحة الحشرات تخلصي من النمل بسهولة

تخلصي من النمل بسهولة

0 Comment


خلق الله سبحانه و تعالى الكائنات جميعاً و سخّرها لخدمة الإنسان فكلّ ما على اليابسة و كلّ ما في البحر مسخّر ميسّر للبشر فمن المخلوقات ما يستفيد النّاس منه لطعامهم فيأكلون لحومها كالأنعام و الأسماك و منها ما ينتفع النّاس من أصوافها و أشعارها في صنع لباسهم و أثاثهم و متاعهم ، و قد يغيب عن الإنسان حكمة الله سبحانه في خلق بعض الكائنات لكنّ الحقيقة التي يؤمن بها المسلم أنّ الله سبحانه و تعالى لم يخلق شيئاً عبثاً بل خلق سبحانه الكون كله بقدرٍ و سيّره بنواميس و سنن ، و تحدّى سبحانه البشر أن يخلقوا شيئاً و ضرب لهم مثلاً في خلقه الذّباب فتحدّاهم أن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا جميعاً على ذلك .

ولو تفكّر الخلق في الكون لرؤوا آيات الله ظاهرةً في الآفاق و لأخذوا العبر فكل شيءٍ يسير بقدر وهذا من عظمة الله جلّ و علا ، و يعتبر النّمل وهو من المخلوقات التي خلقها الله جندٌ من جنود الله وإذا نظر الرّائي اليها رأى العجب فهي تعمل بتناسقٍ تامٍ و نظامٍ رتيبٍ ، ويمثّل عملها أرقى أنواع العمل الجماعي وهي تتعاون و تتكافل فيما بينها ، و قصّة سيّدنا سليمان عليه السّلام مع النّملة التي حذّرت عشيرتها من الهلاك تحت أقدام جند سليمان عليه السّلام فنادتهم أن ادخلوا مساكنكم لكي لا يحطّمكم سليمان و جنده فهذا صورة من صور التّعاون و التّكافل بينهم ، وقد نهى النّبي صلّى الله عليه و سلّم عن قتل النّمل وغيره من المخلوقات بدون سببٍ فالكائنات جميعها تسبّح بحمد الله و في الحديث روي عن أحد الأنبياء كيف أمر بقتل كلّ النّمل في قريتهم حين قرصته نملةٌ واحدة فعاتبه الله تعالى وأوحى إليه أن هلاّ قتلت نملةً واحدة أي بسبب نملةٍ واحدةٍ قتلت أمّة تسبّح . وإنّ النّمل حين يموت وهذا من صور إعجاز الله و آياته في الكون يفرز مادةً تسمى حمض الزيتيك تقوم هذه المادة على استجلاب باقي النّمل و حثّهم على دفن هذه النّملة سريعاً حتى لا تقترب منها الحشرات فتأكلها ، وإذا علق شيءٌ من هذه المادة بنملةٍ أخرى صنّفت في عداد الموتى و سارع النّمل لدفنها وإن كانت حيّه ، فسبحان الله الذي له في خلقه آيات وعبر .

كيفية القضاء على النمل نهائياً

يجب سدّ وإغلاق جميع الشقوق والفتحات المؤدية لداخل المنزل. رش المبيد الخاص للقضاء على النمل، على عتبات الأبواب، وعلى الشقوق المحتمل دخول النمل منها للمنزل، وكذلك رش المواد ذات الرائحة الكريهة بالنسبة للنمل، كالخل، وزيت النعناع، والقرنفل والفلفل، وكذلك رش الملح أو الرماد. الإهتمام جيداً بنظافة المنزل، وعدم ترك بقايا الطعام على الأرض والفرن، وبخاصة السكريات والحلويات. التخلّص من النفايات بشكل يومي من المنزل وخاصة قبل النوم. عدم ترك الأطعمة خارج البراد عند الذهاب للنوم، وكذلك يجب تنظيف الأواني والصحون، وعدم تركها لفترات طويلة في المجلى. إغلاق علبة السكر ومطربانات المربى بإحكام، ووضعها في مكان مرتفع لا يصل النمل إليه، والمحافظة على نظافتها من الخارج والمكان حولها. وضع ورق الغار في أماكن حفظ الأغذية خارج الثلاجة، فهو ذو رائحة لا يفضّلها النمل ويبتعد عنها. يتمّ خلط مقدار من الماء، مع مقدار من الكحول، في زجاجة ورجها بشكل جيد، ومن ثم رشّ أماكن تواجد النمل مرتين بشكل يومي، حتى التأكّد من اختفاء النمل تماماً. يتم تقشير الخيار، ووضع هذا القشر في أماكن تواجد النمل، فهو مادة سامة بالنسبة للنمل. يتمّ عجن ملعقة من السكر، مع ملعقة من الصودا، وتوضع في أماكن تواجد النمل، فينجذب النمل للسكر، وتقوم الصودا بقتله. يوضع وعاء السمسم المكشوف في أماكن تواجد النمل، أو يُنثر على الأرض، حيث يعمل على تعطيل حاسة الشم لدى النمل، فلا يستطيع التعرف على أماكن تواجد الطعام. صنع عجينة من قشر البرتقال والماء الساخن، ومن ثم رشها على النمل، فيبتعد نهائياً.

النمل من الحشرات المننتمية لرتبة غشائيات الأجنحة ، حيث يتصل بالنحل والدبابير ، كما يمكننا التعرف عليه بشكل سهل نظراً لصفاته الخاصة المتمثلة بقرون الإستشعار المعقوفه لديه ، بالإضافة للهيكل المشابه للعقدة، و يتميّز النمل أيضاً بالمستعمرات المنظمة بشكل كبير والذي يقوم بتشكيلها ، حيث قد تحتل هذه المستعمرات مساحات كبيرة وشاسعة جداً من الأرض ، وتضم عدد كبير من أفرادها به ، غالباً ما تتكون مستعمرات النمل الكبيرة من الإناث الغير مجنحة والعقيمة حيث تُشكل طبقات كل من الجنود والعمال، ورغم استعمار النمل كافة جوانب مساحات اليابسة تقريباً ، نجد بعض من الأماكن التي تعتبير فقيرة في تواجد النمل المتوطن فيها مثل الجزر الغير مسكونة ، و أنتاركتيكا .

من الأدوار البيئية التي يقوم بها النمل بدوره ، والتي تعود أيضاً بالفائدة على البشر نذكر استخدام النمل الحائك في الصين جنوبه تحديداً عند زراعة الحمضيات ، بالإضافة إلى دوره الذي يلعبه في تهوية التربة ومكافحة الآفات، أمّا في جنوب أفريقيا فنجد النمل يتم استخدامه كمساعد لحصد البذور صغيرة يتم استخدامها لصنع الشاي العشبية ، نظراً لتناثر هذه البذور على مساحة واسعة يجعل من أمر جمعها صعب ، وهنا يقوم النمل الأسود تحديداً بدوره حيث يعمل على جمع وتخزين البذور، ومن استخدامات النمل المثيرة للغرابة خاصة في أمريكا الجنوبية ، و افريقيا استخدام النمل كخيوط للجراحة ، حيث يتم الضغط على الجرح ومن ثم تطبيق النمل عليه .

ومن عجائب هذا المخلوق الدقيق تواجد أحد أنواعه صاحب التخصص الكيميائي والذي يقوم بمضغ الخشب ومن ثم تحويله لنوع من الكرتون ، حيث يبني منه شكلا هندسياً عجيب، ومن خلال الدراسات التي تم إجرائها على النمل تم التوصل إلى أن النملة وفي حال مرضها ، تنأى وتأخذ مكاناً بعيداً عن عش النمل ، حيث تموت وحيدة ، وتلك الدراسات فسرّت بأن ابتعادها هذا هو مما يعكس ذكائها الفطري الذي تتميّز به ، وهي بذلك الإبتعاد تكون حريصة وخائفة من ألاّ ينتشر المرض ويلحق الهلاك بالمستعمرة التي تقطنها ، نظراً لتواجد بعض الأمراض التي تصيب النمل المنتشرة بسرعة والمعدية تماماً مثل أمراض الإنسان .

أمّا قرصة النمل فهي ذات فوائد عجيبة حيث تؤدي لتنشيط الدورة الدموية ، كما تعمل على زيادة كريات الدم الحمراء ، ممّا ينعكس بدوره بشكل إيجابي على حيوية الجسم ونشاطه، لكن يبقى لتواجد النمل في البيت رغم فوائد المذكورة سابقاً مصدر لجلب الازعاج ، تحديداً في فصل الصيف حيث ترتفع درجة الحرارة حيث يتكاثر النمل ، وللتخلص من النمل علينا :

البحث عن مصدر هذا النمل في منزلك ، وعادة ما يكون هذا المصدر هو عش النمل الذي يتواجد ويقيم به ويعمل على وضع بيضه به وتخزين طعامه ، ومن خلال وجودك لهذا المصدر والقضاء عليه سيتم مساعدتك على القضاء عليه طالما عملت على القضاء على مصدره . ومن طرق التخلص من مصدر النمل بيته أو عشه سكب نوع من أنواع الوقود عليه مثل الديزل ، حيث يعمل على قتله ، ومن المتعارف عليه أن الديزل بالإضافة للبنزين يتم استخدامهم لتصنيع بعض من أنواع المبيدات الحشرية . بالإضافة لإمكانية سكب الخل ، أو أحد أنواع الصابون السائل . ومن هذه الطرق أيضاً نذكر استخدام القرفة من خلال وضعها في مكان وجود النمل حيث ستعمل على تراجعه فوراً ، الفلفل الأسود والذي يعتبر من المواد الآمنة في استخدامه والغير سامة من خلال وضعه بالقرب من الأطعمة والخزائن ، والنوافذ ، وهو من المواد الرخيصة في ثمنها، حيث يساعد بدوره على التخلص من النمل . ونضيف إلى الطرق المذكورة استخدام ورق الغار من خلال وضعه في المناطق التي تعتبر مناطق تجمُّع للنمل ، وأيضاً يمكنك رش بعض الحبات من القرنفل .

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *