دليل المملكة مكافحة الحشرات حبوب الطلع لحشرة النحل

حبوب الطلع لحشرة النحل

0 Comment


حُبوب الطَّلع أو حبوب اللقاح ، هي عبارة عن البودرة المتواجدة في الزهور وهي اللقاح الخاص بالأزهار ، و تَعلَق هذه البودرة في جسم النحلة تحديداً في شعرها المتواجد على جسمها ، وفي أرجل النحلة الخلفية هناك ما يُسمّى ” سلّة اللقاح ” وتكون عبارة عن جيوب تجميع فيها النحلة ما عَلِقَ من البودرة على جسمها في هذه الجيوب ، آتيَةً بها إلى الخليّة ، وفي الخلية نَجِد مصايد مُختصة بحبوب اللقاح ، فيها يتم تجميع حبوب اللقاح ليتم استخرجه من الخلية لاحِقاً .

وحجم حبوب اللقاح صغير جداً ، فلِتَزِن غرام واحد مِن حبوب اللقاح تحتاج إلى 14000 حبّة من حبوب اللقاح

وبمجرد تناول الشخص للعسل الطبيعي فإنّه بذلك يكون قد تناول على كمية كبيرة من حبوب اللقاح ، وتتواجد هذه الحبوب بشكل خاص بشكل غني في العسل الجبلي البري السعودي حسبما أشارت أبحاث هناك ، بالإضافة إلى العسل المصري مع إفتقاره إلى تنوع حبوب اللقاح هذه .

حبوب الطلع أو اللقاح تحتوي على الكثير من المكونات الهامة مع الإختلاف في نِسَب تواجدها وهي : السكريات ، الماء ، البروتينات ، الدهون ، نسبة كبيرة من الحِمض الأميني المتعدد ، فيتامينات : ج ، د ، ( ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ب 5 ، ب 6 ، ب 9 ، ب 12 ) ، بالإضافة إلى إحتوائها على عدد من الخمائر والأنزيمات بشكل كبير ، المعادن مثل الكلور ، المغنزيوم ، الكالسيوم ، وعناصر ومادّة الروبين ، و بعض مِن العناصر .

يتمثّل الوقت الأفضل لتناول اللقاح في وقت الصباح الباكر . ويتم تناولها في اليوم بمعدل : 30 -40 غرام للكبار في حال شدّة المرض ، أمّا الجرعة التالية الإستمرارية لهم تكون مِن 15 – 20 غرام .

وللأطفال من سن 3 إلى 5 سنوات تكون بمقدار 5 – 10 غرام . ومِن سن 6 – 12 بمقدار 10 – 15 غرام .

وتكون بشكل يومي ، مع الانتباه للعمر وحالة المرض فالمُصاب بالشديد منها يتناول الحد الأقصى من الجرعة ، والخفيف منها يتناول الحد الأدنى من الجرعة .

كما و يُفضّل أن تُؤكل مع العسل .

تعريف حبوب اللقاح :

حبوب اللقاح هي البودرة المتجمعة في الأزهار ، وهي التي تلتصق بالشعر المتواجد على جسم النحل ، وتجمع البودرة في سلة اللقاح وهي الجيوب التي توجد أسفل أرجل النحل .
المكونات ” العناصر الغذائية ” في اللقاح :

تحتوي حبوب اللقاح على عدد هائل من العناصر الغذائية المتكاملة ذات الأثر الكبير على صحة الأفراد خصوصاً إذا تم تناولها مع عسل النحل الصافي الأصلي ، حيث تتكون حبوب اللقاح مما يلي :

السكر يات
الدهون
الماء
الأحماض الأمينية
الماء
البروتينات
الزنك
عدد كبير من الفيتامينات مثل: ( ب1 – ب2 – ب3 – ب5 – ب6 – ب9 – ب 12 ) إضافة إلى فيتامينات ( c – a- d )
أنزيمات وخمائر مفيدة
مادة الروبين ” التي تدخل في تركيب الشعيرات الدموية وتقوي من ارتباط أجزائها ببعض
المعادن : عدد كبير من أهمها : الكاليسيوم ، الحديد ، الكلور ، المغنيزيوم ، البوتاسيوم وغيرها .
كيفيّة تناول لقاح القمح

هناك عدّة طرق لتناول لقاح النحل، وترجع إلى رغبة الشخص وشهيّته، نذكر منها:

يمكن أن تُخلط مع العسل.
تخلط مع الطعام.
تطحن وتضاف إلى الحليب وتشرب.
يمكن إضافتها إلى الكورن فلكس، ورقائق الذّرة والسلطات لتناولها مع بعضها.
يمكن تناولها بالأكل المباشر، ويمكن إضافتها على الشوربات والحلويّات؛ حيث إنّ طعمها لذيذ ويميل إلى المذاق الحلو والطيّب.
فوائد حبوب لقاح النحل

علاج الضعف الجنسيّ عند الرجال؛ لقدرتها على تقوية عمليّة الانتصاب لمدّة طويلة من الزمن ممّا يُقوّي العلاقة الجنسيّة، كما يقضي على الفتور الجنسي بشكل نهائي، ويُساهم في زيادة عدد الحيوانات المنويّة، ومحاربة أمراض العقم، وكذلك تحسين تطوّر الأعضاء التناسليّة.
حماية البشرة وإعادة نضارتها؛ بسبب قدرتها على تجديد خلايا البشرة الميتة، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة، وحمايتها وتغذيتها، وعلاج جفاف الجلد وتقشّره، وعلاج الأمراض والالتهابات التي تُصيب الجلد كمرض الذّئبة الحمراء، كما تُنظّف البشرة من حب الشباب، وتساهم في تفتيح لونها.
لها العديد من الفوائد للمرأة الحامل ومنها قدرتها على تنبيه حركة الرّحم وخاصّة في الأشهر الأخيرة منه، مما يُسهّل عمليّة الولادة، ويُنشّط عمل المبايض، ويزيد الرغبة الجنسيّة عند المرأة، وإدرار الطّمث في حالة حدوث انقطاع للدّورة الشهريّة.
تحسين الشعر و تكثيفه؛ بسبب قدرتها على منح القوّة لبصيلات الشّعر، ومنع تعرّضه للتساقط.
تقوية عمل الجهاز العصبيّ.
علاج التهابات المفاصل.
مُعالجة قرحة المعدة، وأمراض الكبد المختلفة.
علاج الإصابة بسوء التغذية؛ لقدرتها على فتح الشهيّة وبشكل خاص عند الأطفال، وزيادة نموّ الجسم، ومدّه بالطّاقة اللازمة.
علاج ارتفاع ضعط الدّم.
علاج أمراض القلب، وتصلّب الشرايين.
منع التعرّض للسّمنة.
حماية الجسم من الشّعور بالتّعب العام والإرهاق؛ لقدرتها على تقوية الجسم.
مدرّة للبول.
علاج التهابات الأمعاء الدقيقة، وعسر الهضم.
تخليص الجسم من السموم، وحماية الجسم من الأمراض.
تحسين عمل الغدد الكظريّة، والصّماء.
مقاومة العديد من أنواع مرض السرطان.
فوائد حبوب اللقاح للبشرة

هناك العديد من الفوائد التي تعود بها حبوب اللقاح على الوجه والبشرة بشكل عام، والتي تتمثل بالنقاط التالية:

تحتوي حبوب اللقاح على العديد من المواد الغذائية المفيدة، مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية، والتي سوف تعمل على تغذية البشرة، وبالتالي إكسابها النضارة والحيوية.
التأخير من ظهور علامات التقدّم في السن، والتي تتمثل في الخطوط الرفيعة والتجاعيد، وذلك لأنّها تحتوي على العديد من الموادّ المضادة للأكسدة والتي تعمل على تجديد الخلايا في البشرة بشكل مستمرّ، وبالتالي الحفاظ عليها لوقت طويل.
تحفيز إنتاج مادة الكولاجين في البشرة، الأمر الذي من شأنه أن يعيد للبشرة حيويتها، كما أنّه سيعمل على إعادة الاكتناز والامتلاء لمنطقة الخدود، وبالتالي الظهور بمظهر أكثر شباباً.
في حالة تطبيق حبوب اللقاح على الشفتين، فسوف يعاد نفخهما وسيتمّ ترطيبهما، وذلك للحصول على مظهر أجمل.
توحيد لون البشرة، والتخلّص من البقع الداكنة والتصبّغات، والتي تظهر على البشرة نتيجة التعرّض المستمرّ لأشعة الشمس، أو بسبب استخدام بعض المواد الكيميائيّة القاسية على البشرة، هذا عدا عن التقدم في السن.
علاج العديد من أمراض الجلد، مثل التهابات البشرة الناتجة من الحساسية أو العدوى البكتيريّة، أو الفطرية، وعلاج العوارض المصاحبة لها مثل الاحمرار أو الحكّة، هذا عدا عن علاجها لأمراض الصدفية والأكزيما.
ترطيب الشرة وتنعيمها، بالإضافة إلى العمل على تبييضها.
حبوب اللقاح للتسمين :

وكغيره من الناس ،يحب الشخص النحيل أن يلبس ويتأنق ويعيش حياته بالطريقة التي تحلو له ، ولكن في خضم ذلك يجد نفسه غير قادرا على التكيف بسبب سوء الوضع الذي يمر به ، وكان لا بد من ايجاد الحل المناسب للتخلص من المشكلة ، وهنا جاء دور حبوب اللقاح من أجل التسمين ، وهذه الحبوب ساعدت بشكل أساسي في الحصول على فرصة أساسية لزيادة الوزن بالقدر الذي نريد ، فإن أردت أن تبدو جميلاً ، وتحصل على أكتاف ممتلئة قليلاً ، فيمكنك تناول هذه الحبوب التي تساعدك بشكل كلي ، وبدون أي أعراض جانبية ، وتقوم فكرتها على التالي .
عليكَ عزيزتي المرأة أن تبدئي بهرس هذه الحبوب لتشكل بودرة ، وأن تقومي بإضافة بعض العسل عليها من أجل أن يتجمل طعمها ، وبعد ذلك يمكنك أن تتناولها مع كوب من الماء بعد أن تقومي بحوصلتها لتصبح شبه حبة الدواء ، كما ويمكنك أن تتخذي طريقة النقع ، بأن تنقعيها في الماء المغلي لمدة ساعتين على الاقل ، وبعد ذلك تشربي منقوعها الذي يحوي المادة الأساسية ، وبذلك تحصلين على الوزن الذي تريدين ، في أسرع وقت ممكن .

وختاما ، لا بد من استشارة أخصائي تغذية قبل كل هذا ، حتى يساعدك في الحصول على النتيجة المرضية بإذن الله .

أضرار حبوب لقاح النحل

يُسبب غذاء ملكات النحل أو حبوب اللقاح العديد من الأضرار أحياناً؛ كاضطراب في الجهاز التنفسيّ والتعرّض للكحة والسعال، ومفاقمة أعراض مرض الربو، والإصابة بالأمراض الجلديّة، واحمرار في العينين، والشعور بحالات من الغثيان والدوار والإغماء ورغبة في التقيؤ، وألم في المعدة.

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *