دليل المملكة مكافحة الحشرات القضاء علي حشرات الفراش

القضاء علي حشرات الفراش

0 Comment


التخلّص من حشرات الفراش

يعاني كثير من الناس من الحشرات؛ لأنّها تسبب لبعضهم حساسية جلدية معينة، عدا عن الإزعاج النفسي من فكرة وجود حشرة تدور حول رأسك، وإحدى هذه الحشرات هي الفراش والتي تسبّب حكّة كبيرة في الجلد تشبه الحكة الناجمة عن قمل الرأس، كما أنّ بعض أنواعها تؤذي البشرة وتسبّب بعض الجروح الجلدية، فكيف يمكن التخلّص من حشرات الفراش؟ هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتّباعها للتخلّص من حشرات الفراش تدريجياً، وأهمّها ما يلي:

أولاً يتم اللجزء إلى إبادة هذه الحشرات باستخدام مبيد حشري مناسب لها، فينصح هنا بالذهاب إلى المكان المخصص لبيع مثل هذه المبيدات، ثمّ اتّباع الإرشادات والتعليمات الصحيحة لاستخدامه؛ لأنّه يختلف باختلاف نوع الحشرة وحجمها ووزنها، وبالنسبة لحشرة الفراش يتمّ رشّها ورشّ الأماكن التي تتواجد فيها لمدةّ زمنية تصل إلى ستّة أسابيع؛ ليتم بذلك رش البيض الذي من الممكن أن يفقس ويتحوّل لحشرة. إذا ما تواجدت هذه الحشرة في مكان عمل أو شركة كبيرة، فينصح باللجوء إلى أفضل طريقة للتخلّص منها ألا وهي المعالجة الحرارية، والتي يتمّ فيها استخدام معالج حراري وخيمة مصنوعة من المطاط أو البلاستيك، علماً بأنها عالية الكلفة. تنظيف أثاث وسجاد البيت الذي تتواجد عليه حشرة الفراش قطعةً قطعة، فعلى الرغم من صعوبة هذه الخطوة إلّا أنّها جيدة جداً في القضاء على بيض الحشرة والحشرة نفسها، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار إلى ضرورة استخدام درجات حرارة عالية أثناء الغسيل؛ للتخلّص من البيض، ثمّ وضع القطعة في مجفف ساخن أيضاً لمدّة ربع ساعة من الزمن. لا يكفي فقط غسل قطع القماش أو السجاد، بل يجب فصلها عن بعضها، ثمّ وضعها في أكياس للتجفيف، بحيث يتمّ بذلك التخلّص من أي آثار للحشرة أو بيضها. بعد قتل الحشرات يفضل أن يتم التخلّص منها عن طريق كنسها، ثمّ إلقائها في القمامة للتخلّص من أي آثار لها في المكان. عندما تكون حشرات الفراش متواجدة بشكل كثيف على قطعة قماش معينة، أو سجادة أو حتى كنبة، فأفضل طريقة للقضاء عليها وبالتالي التخلّص منها هو تعريضها لأشعة الشمس؛ لأنّ أشعة الشمس تمتلك القدرة على قتل بيض الحشرات والتخلّص منها، إضافةً إلى قدرتها على قتل أي كائنات حية مزعجة لا نراها بالعين المجردة. إضافةً إلى ضرورة تهوية أثاث البيت ونفضه وتقليبه وتحديداً الأسرة وتغيير شراشف البيت المختلفة كل فترة، وتحديداً في فصل الشتاء.

يجب أن لا نستخدم المبيدات الحشرية الخاصة بالحديقة أو بالأشجار. يجب أن لا نستخدم المنتجات محلية الصنع الغير مرخصة؛ وذلك حفاظا على صحتنا من شيء يمكن أن يكون لدينا حساسية منه، أو من شيء يمكن أن يؤذينا أكثر من أن يعطينا نتائج أفضل. وإنّ من أكثر الطرق فعالية للتخلص من حشرات الفراش أن نتبع الخطوات المتبعة من قبل الفنيين في إدارة مكافحة الآفات ((PMP ، ولكن هذه الطريقة مكلفة ولا يمكن لأي شخص متوسط الدخل أن يستخدمهالذلك سأحاول تقديم معلومات تفيدك في السيطرة على بق الفراش وعدم تفشيه في أثاثك ومنزلك ككل،تتطلب هذه الطريقة تحريك مقتنيات البيت من أثاث وأغراض شخصية ومقتنيات لك، يجب وضع خطة لعمل منطقة صحية نظيفة خالية من الحشرات الضارة،عالج كل غرض على حدة، ونظف مكاناً محدداً تريد أن تضع كل قطعةٍ نظيفةٍ فيه، ثم انقل القطع التي نظفتها وتأكدت من نظافتها للغرفة، وهنالك طرق يمكن إتباعها لقتل البق كالتالي:

قتل حشرات الفراش باستخدام يديك، وهي ليست ذات فاعلية أكيدة مئة بالمائة، إنما يمكن التقاط الحشرات وسحقها باليد، وذلك طبعا مع لبس القفازات لكي لا تصاب بأمراض، أو يتم قرصك من نوع معين ضار من هذه الحشرات، ويمكن استخدام أدوات للقضاء على أكبر قدر ممكن مثل: كشاف الضوء، بطاقات تعبئة الخلوي أو بطاقات ائتمان البنوك القديمة التي ليس لك حاجة بها، شريط شفاف لاصق، ماء مغلي مع صابون، وأخيرا قفازات لليدين.

نستخدم الكشاف والبطاقة للبحث عن البق؛ بتمرير البطاقة بين الأثاث، ومن ثم نستخدم الشريط الشفاف اللاصق للقبض على الحشرات، ثم الماء الساخن والصابون لتنظيف مكان هذه الحشرات من فضلاتها.

شفط الحشرات بالمكنسة الكهربائية:وهي طريقة أسهل وأسرع وتمكننا من القبض على أكثر من الحشرات الملتقطة بطريقة اليد، عن طريق شفط كل الأماكن المحتوية على فراغات، وما بين الأثاث التي يمكن للحشرات الاختباء بها.

الغسيل :غسيل ما يمكن أن نضعه بالغسالة، وهذه هي الطريقة الأضمن بوضع مساحيق يمكنها القضاء بطريقةٍ مباشرةٍ على البق وتنظيف الأغراض تماماً منها.

المبيدات الحشرية :وهذه الطريقة التي يمكن لنا أن نستخدمها بعد أن نيأس من الطرق السابقة، ولكن يجب إخلاء المنزل من ساكنيه حتى لا يتأذى أي أحد من المبيدات، فنرش كل منطقة نشك أن الحشرات فيها، ونتركها ليلة كاملة، ثم في الصباح ننظفها بالماء والصابون ونعرضها لأشعة الشمس.

طرق التخلص من بقّ الفراش استخدام المكنسة الكهربائيّة لشفط الغبار، والأتربة، والأوساخ الصغيرة المتناثرة حول الأسرّة، والموبيليا، والفرش المنزليّ. التهوية المستمرّة للغرف المنزليّة، مع ضرورة تعريض الأثاث المصاب للشمس الحارّة من ثلاث إلى أربع مرّات شهريّاً، وهذه الطريقة تتكفل بقتل كائنات البقّ الصغيرة. رشّ المناطق المصابة بالكاز أو الكلور المركز بواسطة عبوة بخاخ فإن له فعاليّة عالية في قتل بقّ الفراش في فترة زمنيّة قصيرة جداً. وضع حبيبات السيليكا المضادّة للرطوبة في الأماكن التي يتواجد بها بقّ الفراش. غسل الملابس المصابة بالماء الحار ونشرها في الهواء الطلق وتحت الشمس يقتل حشرة البقّ بسرعة . وضع أوراق من الريحان في داخل المخدات وحول السرير فإنها من الروائح التي ينفر منها بقّ الفراش، كما يمكن حرق بضع أوراق من شجرة النيم واستخدامها كالبخور فإنها تطرد البقّ من المكان . تجنّب تربية الحيوانات الأليفة داخل المنزل كالقطط والكلاب التي تعدّ فرائها بيئة محفّزة لتواجد حشرة البقّ. دهن الأجزاء المكشوفة من الجسم بالقليل من زيت الكافور أو النعناع، فهذ الروائح جميعها يكرهها البقّ. الحرص على سدّ الفتحات الصغيرة والثقوب التي تتواجد في زوايا الغرف حتى لا تتكاثر فيها بيوض حشرة البقّ.

بقّ الفراش

هي عبارة عن حشرات صغيرة الحجم ذات لون بني وشكل مسطح، لا تكاد ترى بالعين المجردة، تتواجد عادةً في أطقم الكنب ومحتويات غرف النوم كالفرشات، والأغطية، والوسائد، وحتى على الجدران، ويكثر تواجد هذه النوعية من الحشرات في الفنادق، والاستراحات العامّة، والشاليهات التي يتردد عليها أعداد كبيرة من الناس ويستخدمون معدّاتها بشكل متكرّر، إذ إنّ هذه الحشرة سريعة الانتقال بين قطع الأثاث ومن غرفة لأخرى وحتّى من منزلٍ لآخر مجاور له، وتعدّ البيئة الحارّة والرطبة هي المكان الأكثر ملائمة لهذه الحشرة التي تعتاش على دم الإنسان بشكل رئيسيّ، وإن لم تجد فتستطيع أن تعوض بدم حيوانٍ أو طيرٍ أو حتى أنواع من القوارض. تضع أنثى هذه الحشرة أعداداً كبيرةً من البيوض التي تتحوّل فيما بعد إلى حشرات ناضجة من البق، وتتسبّب هذه الحشرة بنوعٍ من الحساسية وتورّماتٍ خفيفة إضافة إلى حكّة شديدة وأرق مستمر نتيجة الإزعاج الذي تتسبّب به هذه الحشرة خلال النوم، خصوصاً عندما تبدأ نشاطها بعد إطفاء الأنوار ليلاً، وحشرة البقّ لا يقتصر وجودها على دولة دون الأخرى؛ فهي منتشرة على نطاق واسعٍ في معظم دول العالم؛ إذ نجدها في أوروبا، وأستراليا، وأمريكا،ومعظم الدول العربية، والآسيوية، ولا بد من الإشارة إلى أن بقّ الفراش ليس بالضرورة أن يتواجد في المناطق القذرة، إذ إنّ مستوى النظافة ليس له علاقة بظهور مثل هذا النوع من الحشرات.

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *