تنظيف الحمام

0 Comment


الحمّام من الأماكن التى نقضى فيها وقتا ليس بقليل. فبعد قضاء يوم طويل من المجهود والتعب نذهب إلى الحمّام لأخذ حمّام دافىء لترطيب الجسم وتهدئة كل عضلاته لذلك من الضروري أن يكون الحمّام مزيّن ومريح نفسيّاً لمن يقضي وقتاً داخله لإراحة جسده من متاعب اليوم الطويل. لذلك قدّمت لك اليوم بعض الطّرق التي تساعدك على إضافة لمسات جماليّة لتزيين الحمام.

1.تزيين حوائط الحمام:تعتبر الحوائط من أكثر الأماكن التى تتيح لنا التزيّين فيها داخل الحمام فهناك لديك طرق عديدة لتزيين حوائط الحمّام إحدى هذه الطّرق قد تكون ألوان الطلاء والسيراميك.أيضاً من الممكن وضع بعض الصّور الفنيّة الرّقيقة على البانيو أو على الحوائط الأخرى لكن ليس بشكل عشوائي.

2.استخدام الزاوايا الحديديّة لتزيين الحمام:هناك زوايا حديديّة توضع في الحمّامات لوضع الشامبوهات والكريمات وأدوات التّنظيف من الممكن أن تستغل الرّف الأوّل منها لوضع بعض من الزّهور بشكل جميل ثم ترتب فى الأرفف السفلي علب الشامبو وعلب الكريمات وأدوات التنظيف والتعطير للجسم.

3.المرايا لتزيين الحمّام:من أهم وأجمل القطع التي لابد أن يحتوي عليها كل حمّام هي المرايا لما تبعثه على الحمّام من اتّساع إذا كان الحمّام ضيّقاً أو حتّى لاستخدامها بعد الحمّام مباشرة لتسريح الشّعر أو أي غرض آخر.

4.أماكن التّخزين في الحمام:لا ننكر أنّ التّخزين مشكلة لدى كل المنازل خاصّة الضّيقة منها لذلك استغلي كل مكان فى غرفة الحمّام لتخرين الفوط والمستحضرات الكميائيّة المختلفة الخاصّة بالحمّام فمثلاً استغلي المنطقة الموجودة تحت الحوض فى عمل دولاب يغطي المنطقة أسفل الحوض لتخزين الفوط وكل الأدوات اللازمة. أو من الممكن أن تستغلي زوايا الحمّام لعمل أرفف للتخزين.

5.الفوط والمفروشات والستائر أدوات لتزيين الحمّام:من المفروض أن تغيّر من فترة لأخرى الفوط وتستبدلها بفوط جديدة ذات ألوان مبهجة ومتناسبة مع لون بلاط الحمّام ولابد من طي الفوط بشكل مرتّب ومنظّم. أيضاً ستائر البانيو ومشايّات الحمّامات لابد من تغييرها من فترة لأخرى وتبديلها بستائر ذات ألوان ورسومات جميلة وتجديد شكل الحمّام لأن الروتين يشعرك بالملل.

6.الأكسسوارات ودورها في تزيين الحمّام:كثير منّا يبخل بشراء الأكسسوارات لوضعها فى الحمّام لكن هذا خاطىء لأن هذه الاكسسوارات تبعث الكثير من الجمال على غرفة الحمّام. لذلك ضع فازة من الزّهور الصغيرة بجوار الحوض أو على أحد جوانب البانيو. أمّا إذا كانت غرفة الحمّام واسعة ضع فازة زهور كبيرة واختار ألوان مبهجة من الزّهور. أيضاً من الممكن أن توزّع بعض الشّموع فى أماكن مختلفة من الحمّام.

المنزل
هو المكان الذي صمّمه الإنسان، ويتكون من سقف وجدران وأرضية؛ وذلك بهدف الاستقرار به، وتأمين المسكن الأمن للعائلة من الأخطار الجوية ( أمطار، وعواصف، حر، برد )، ومن هجوم الحيوانات في القرى والغابات، واللصوص والمجرمين في المدن الحديثة، ويعد المنزل نبعاً للمحبة والحنان والاحترام والودّ التي يحتاجها الإنسان، ومن دون هذه المتطلبات يصبح البيت لا معنى له، وهو ما يطلق عليه بعلم النفس الحديث ” السقف الفارغ “، كل بلد يتميز بطراز السكن الخاص به، وهذا الطراز يتغيّر ويتطور بتطور الوقت.
ولما للمنزل من هذه الأهمية للإنسان، فقد لاقى اهتماماً كبيراً في كيفية مظهره الداخليّ والخارجيّ، من تزيين وديكورات وحدائق، وتعد ربة البيت أكثر شخص يهتم بمظهر بيته، وتسعى دائماً إلى إظهاره بأجمل صورة، ولكن يبقى عائق التكلفة المادية في وجه ربة البيت هو العائق الرئيس؛ لذلك فهي تحتاج إلى طرق وأفكار بسيطة لحلّ مشكلتها.
تزيين المنزل
هو فن وذوق الشخص باستعمال بعض الأدوات البسيطة المتوافره؛ لجعل المنزل أكثر إشراقاً وتميزاً وبأقل جهد وتكاليف، وتزيين المنزل لا يعني بالضرورة أثاثاً جديداً وتغيرات كبيرة، بل يكفي أن نستغلّ بعض بقايا القمامة، لنخرج بشيء ذي بهجة ومنظر رائع، يضفي على البيت وأفراد الأسرة جواً جديداً مليئاً بالبهجة والسرور.
ومع توفُّر التقنية المتطورة في الوقت الحاضر، ووسائل الاتصال السريع، أصبح بإمكان ربّة البيت، أن تجري التغيير الذي تريده على بيتها دون عناء، وحاجة إلى استشارة المختصّين بتصاميم المنزل، أو البحث عن الأدوات في الأسواق.
أفكار تزيين المنزل
عمل لوحات فنية تزينية؛ لتعليقها على الجدران.
الأدوات: ورق لاصق، ورق أشجار، زجاجة رذاذ للرش.
طريقة العمل: لصق الورقة من أطرافها، ثم وضع ورقة الشجرة عليها والبدء بالرشّ، وبعد الانتهاء إزالة الشريط اللاصق، ثم تركها حتى تجف، وتعليقها على الحائط.
عمل علب للمناشف الخاصة بالحمام.
الأدوات: علب سمن فارغة، ورود بلاستيكية، قطع من القماش على شكل زهور.
طريقة العمل: إحضار علب السمن، ولصق الورود البلاستيكية عليها، أو قطع القماش، ثم وضعها في الحمام أو استخدامها في غرف أخرى.
تزيين الكاسات العادية لوضعها في المنزل.
الأدوات: كاسات عادية ، شريط لاصق، زجاجة رذاذ.
طريقة العمل: لصق الشريط على الكأس بالشكل الذي تريدين، رشّ اللون الذي ترغبين به، ثم نزع الشريط الاصق ليتكون لديكِ شكلٌ جميل.
تزيين المنزل بالشموع الجذابة.
الأدوات وطريقة العمل: إحضار مرطبانات فارغة، ثم لفها بالدانتيل، ثم وضع الشمع في داخلها.

المطبخ
هو من أهمّ أجزاء المنزل، والذي يعتبر جزءاً لا يتجزأ من حياة المرأة؛ حيث تقضي المرأة وقتاً كبيراً من يومها في المطبخ، للقيام ببعض المهمّات كالطبخ والتنظيف. تعتني المرأة بشكل المطبخ وألوانه ونظافته لدرجة كبيرة؛ فهو يُمثّل مكاناً رئيسياً ومهماً بالنسبة لها، ومن المهم جداً أن يتّسم المطبخ ببعض المواصفات التي من شأنها أن تخفف عن المرأة أعباء الأعمال اليوميّة في هذا المكان المحصور، وكي تريح نفسيتها، وتشجعها على إنجاز الأعمال المطلوبة منها بصورة أفضل.
الاهتمام بتواجد الألوان الجاذبة والمريحة للنظر، وبعض المناظر والزينة البسيطة، من الممكن أن تُحقّق هذا الهدف. سنتعرّف في هذا المقال على أفكار بسيطة من الممكن أن تساعدنا في تزيين المطبخ وترتيبه.
أفكار بسيطة لتزيين المطبخ
هناك مجموعة من الأفكار التي يُمكن تطبيقها بطريقة سهلة، وباستخدام مواد بسيطة من شأنها أن تجعل من مطبخنا مكاناً مميزاً وجميلاً، وملفتاً للانتباه، ومن أفضل هذه الأفكار:
الزجاجات الفارغة
جميعنا نستخدم أنواع الزجاجات المختلفة في مطابخنا؛ كزجاجات الخل وماء الورد، وكذلك زجاجات العصير، وغيرها، وقد تكون هذه الزجاجات بأحجام وأشكال مختلفة. تستطيع ربة المنزل جمع هذه الزجاجات وتنظيفها جيداً وتجفيفها، ثم تستخدمها في تزيين المطبخ بطرق مختلفة ومنها:

جمع قصاصات الورق والكرتون الملونة، وخلطها مع بعضها البعض لتعطي تمازجاً بين الألوان الموجودة، ثمّ نضعها داخل الزجاج ونملؤها تماماً حتى العنق، ثم نغلقها، ونلصق عليها شريطاً من الساتان بلون مناسب لألوان القصاصات، ونربط أطرافه على شكل فيونكا، وعند القيام بهذه العملية علينا أن نتخلّص من جميع الملصقات الموجودة على الزجاجة قبل استخدامها. يُفضّل عند عمل هذه الطريقة أن تكون لدينا ثلاث عبوات فارغة بثلاث أحجام مختلفة، وعند إنجاز هذه الزجاجات الثلاث، نضعها بشكل خط مستقيم، على طرف رفّ المطبخ البعيد عن الغاز، أو على أحد زوايا الرف بشكل مائل. من الممكن استبدال الزجاجات الثلاث بزجاجتين من الحجم نفسه.
استخدام فرد السليكون، مع مرش الألوان، وذلك من خلال رسم مجموعةٍ من الرسومات الصغيرة والبسيطة على كامل الزجاجة أو جزء منها، كرسم مجموعة من القلوب الصغيرة، أو مجموعة من الورود، أو رسمات عشوائية متناسقة، ثمّ ترك الزجاجة حتى يجف السليكون بشكل كامل، ثم نرش الزجاجة كاملةً بلون مناسب، كالذهبي أو الفضي، أو الوردي، أو أي لون تفضله ربة المنزل، ونتركها حتى تجف، ونضعها في زوايا المطبخ.

عبوات المعلّبات الفارغة اقراء ايضا شركة تنظيف شقق بالرياض
عبوات المعلبات الفارغة متواجدة بكثرة في كل منزل، وكما هي الزجاجات الفارغة متنوّعة الأشكال والأحجام، فكذلك عبوات المعلبات، سواءً كانت معدنية أو بلاستيكية، ويمكن الاستفادة منها كالتالي:

التخلّص من المواد الحادة الموجودة فيها، وخاصةً الغطاء.
تنظيفها من الداخل والخارج جيداً، والتخلص من الملصقات الموجودة عليها من الخارج.
تغليفها باستخدام قطع القماش التي لا نحتاجها، ويمكن الحصول عليها من خلال الملابس التي لم نعد نحتاجها، ويفضّل أن نستخدم الجينز، لأنه يبقى محافظاًعلى نفسه لمدة أطول.
نلصق قطعة القماش على العبوة باستخدام السليكون ونتركها حتى تجف تماماً.
نلصق عليها بعض الأزرار، أو الشبرات ذات الألوان المختلفة، أو أي شيء صغير ذي منظر جميل، ونتركه حتى يجف.
نضع هذه العبوات في مكان مخصص في المطبخ ونستخدمها للاحتفاظ ببعض أدوات المطبخ الصغيرة.

العبوات صغيرة الحجم
هذا النوع من العبوات من الممكن أن يكون عبوات البهارات الزجاجية، أو عبوات الزيوت الصغيرة؛ هذه العبوات يمكن تنظيفها جيداً، وملئها بالمواد الجافة كالعدس، والأرز، والفاصولياء، والذرة الجافة، وغيرها، ثم نغلفها من الأعلى بقطعة قماش صغيرة، نربطها بخيط من الخيش، بدلاً من غطائها العادي، ونضعها فوق المايكرويف، أو نلصقها على الثلاجة بطريقة مرتبة.

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *