تنظيف مريات المنزل

0 Comment


الزّجاج والمرايا
إنّ الزّجاج والمرايا من أحد الأماكن التي تتجمّع عليها الأوساخ بكثرة، وقد يكون تنظيفها أمراً في غاية الصعوبة إذا تراكمت، وبصرف النظر عن التعب الذي نشعر به أثناء وبعد عمليّة التنظيف، إلّا أنّ هذا الأمر يحتاج إلى استخدام العديد من الأدوات المناسبة ضمن الطرق المستخدمة، وإليكم سريعاً بعض الطرق التي تساعد على تنظيف الزجاج والمرايا.
طرق تنظيف الزجاج
خلط جزء واحد من الخل الأبيض إلى أربعة أجزاء من الماء.
يوضع كلٌّ من الخل الأبيض والماء في زجاجة، ويمكن الحصول على محتواها كرذاذ، كما ويمكن وضع المكونات في وعاء كبير.
يفضل استخدام قطعة من القماش الخالي من الوبر، وصحيفة وفرشاة أسنان ناعمة.
رّش الرذاذ على قطعة القماش أو رشه على مكان التنظيف تماماً.
فرك سطح الزجاج في حركة دائريّة لإزالة جميع البقع.
تنظيف الزوايا والحواف بقطعة من القطن أو فرشاة أسنان ناعمة.

خلطات أخرى لتنظيف الزجاج
يمكن خلط ملعقتين من الخل الأبيض، والكحول، وملعقة صغيرة، ونصف الملعقة من نشا الذرة في كوب من الماء الدافئ.
يمكن استخدام القليل من عصير الليمون لتنظيف الزجاج بواسطة ورق الجرائد.

نصائح أثناء عمليّة تنظيف الزجاج
يحبّب استخدام المياه المقطّرة عند تنظيف الزجاج بدلاً من مياه الصنبور.
إذا لوحظ وجود بعض التموّجات أو بقع الماء فيمكن حينها استخدام الخل الأبيض دون تخفيفه.
يفضل البدء بتنظيف الأجزاء الأخرى من الزجاج خاصّةً في النوافذ، بعد أن تجف الأجزاء الأخرى منه.
إنّ تنظيف زجاج النوافذ يجب أن يكون من الداخل إلى الخارج ومن الأعلى إلى الأسفل.
عادة ما يتمّ تنظيف الزجاج، خاصّةً زجاج النوافذ مرّتين في العام على الأقل.
يفضّل وضع مناشف على عتبات النوافذ، خاصّةً عند تنظيف النوافذ الخشبية.
يفضّل عدم استخدام المنتجات التي تحتوي على الأمونيا.
إذا كان هناك مواد شمعيّة على الزجاج، فيمكن خلط كوبين من الماء، وربع كوب من الخل، ونصف كوب من الصابون السائل.
يجب الانتباه إلى حالة الطقس؛ حيث يكون الجو مشمساً، وأن لا يكون غائماً إلى ماطر، حتى لا يتّسخ زجاج النوافذ.

طرق تنظيف المرايا
يمكن استخدام قطعة من القماش مع الماء الدافئ.
يمكن استخدام سائل الغسيل مع إسفنجة مناسبة.
يتمّ فرك المرايا بحركات دائريّة ثمّ تجفيفه.

نصائح أثناء عمليّة تنظيف المرايا
من الأفضل مسح المرآة قبل البدء بعمليّة التنظيف بواسطة قطعة قماش ناعمة، حتى تتمّ إزالة الأوساخ والغبار الكثيف.
يمكن التخلّص من البخار المتكوّن على المرايا عند الاستحمام، وذلك بفتح الماء البارد لوقت قصير قبل فتح الماء الساخن.
تجنّب استخدام المنظّفات التجارية التي تحتوي على الأحماض أو القلويّات.
إذا كانت المرايا بجانب بعضها، فيجب منع وصول السائل إلى المناطق الفاصلة بينها حتى لا تتضرّر أطرافها.

المنزلُ المرتّبُ والنظيفُ مطلبٌ لجميع السيدات، ولمعانُ ونظافةُ الزجاج والمرايا في المنزل من أهمّ علامات النظافة، الّتي تسعى ربّات المنزل وبشكل دائم لمسحها وتلميعها، وذلك لأنّ لمعانها يعكس الإضاءة الجميلة. تلميع الزجاج ليس بالأمر الصعب ولكنّه صعب الإتقان من جميع السيّدات، وذلك لأنّ مسحه يترك غالباً الزجاج باهتاً وعليه شوائباً وخطوطاً من آثار المسح، وقد تعيد ربّة المنزل مسحه مراراً وتكراراً ولكن من دون الحصول على النتيجة المطلوبة، ولذلك هناك أمورٌ على ربّة المنزل مراعاتها عند البدء بالتنظيف.
طريقة تلميع الزجاج
تنظيفُ الزجاج يتمّ عندما لا تكون أشعّةُ الشمس ساطعةً عليه، وذلك لأنّ الشمس تقوم بتجفيف الماء وسائل التنظيف بسرعة كبيرة مخلفةً وراءها الخطوط والشوائب العالقة، وعندما لا تكون الشمسُ ساطعةً نحصل على نتائج مبهرة ومرضية.
اختيارُ قطعة قماش مناسبة لمسح الزجاج، ويجب أن تكون نظيفةً وخاليةً من أثر الصابون حتى لا تلطّخ الزجاج، وهنا يمكن استعمال كنزة قديمة قطنية لا تحتاجها ربة المنزل لأنّ القديمة تقوم بالامتصاص بشكل أسرع ولا تترك أثراً، أو يمكن استعمال الممسحة المطاطيّة لمسح الزجاج للحصول على نتائج مبهرة وسريعة، وهي الأداةُ ذاتُ الفعالية الكبيرة المستعملة من قبل شركات التنظيف؛ لذلك على ربّة المنزل عدم إهمال توفّرها بالمنزل، وأوراق الجرائد تحدث فرقاً مذهلاً كذلك في تنظيف الزجاج وتستطيع ربة المنزل استعمالها إلّا أنّها تترك أثراً على اليدين عند التنظيف.
عند البدء بتنظيف الزجاج يجب مراعات البدء بالتنظيف من الأعلى إلى الأسفل، للحصول على زجاج لامع وبلا شوائب، وإذا كان الزجاج لأحد النوافذ هنا لا بدّ من تنظيفه من الداخل والخارج، في هذه الحالة على ربّة المنزل تنظيف الداخل أو الخارج باتّجاهٍ معاكس كالأفقي مثلاً لمعرفة في أيّ وجهةٍ من الزجاج حصل التلطيخ لتعاود تنظيفه بسهولة .
مهما تمّ الاجتهاد بتلميع الزجاج تبقى حواف الزجاج مشكلةً لا بدّ من التغلب عليها، وهنا بإمكان ربّة المنزل الاستعانة بأعواد القطن الطبيّة لإزالة الرواسب والعمل على تلميعها بقطع القماش السابق ذكرها، وإذا كانت الحواف خشبيّةً كحواف المرايا يجب الانتباه لعدم وصول الماء إليها حتى لا تفسد. اقراء ايضا : شركة تنظيف مجالس بالرياض
يمكن لربة المنزل الاستعانة بمنظّفات الزجاج المتوفرة في السوق لتلميع الزجاج والحصول على نتائج مبهرة، وذلك من خلال رشّها على الزجاج ومسحها بقطع القماش السابق ذكرها، ولكن قد تكون هذه المنظّفات مكلفةٌ للبعض ولا تستطيع جميع ربّات المنزل توفيرها.
تستطيع ربة المنزل الاستعانة بمنظّفات منزليّة الصنع وغير مكلفة اقتصاديّا مثل :
خلط ملعقةٍ كبيرة من الخل مع أربع ملاعق من الماء، واستعمالها لتلميع الزجاج .
مزج كوب من الكحول مع كوب من الخل مع ملعقة كبيرة من الصابون السائل، ويعطي هذا المحلول النتائج المبهرة للتنظيف، ويمكن لربّة المنزل كذلك استعماله لتنظيف الأسطح المعدنية والبلاط والسيراميك .
مزج ربع كوب من الخل مع كوبين من الماء، ونصف ملعقة من الصابون السائل، وكذلك هذا المسحوق يعطي نتائج مبهرة للتلميع .
عند البدء بالتنظيف تستطيع ربّة المنزل غمس قطعةٍ القماش بالمنظّفات، أو من خلال رش المنظفات عليها، وإذا كانت المساحة كبيرة يمكن لربّة المنزل رش المنظّف على الزجاج، ثمّ مسح بقطع القماش المناسبة.
إذا كان الزجاجُ ملوّناً تستطيع ربة المنزل تنظيفه فقط باستعمال الماء وقطعة القماش، ويجب عدم تكرار تنظيف الزجاج الملوّن حتى لا يذهب لونه.

تنظيف المرايا
تتجمّع الأوساخ بسرعةٍ على الشّباسبيك والمرايا، حتّى لو قمتِ بِتنظيفها بشكلٍ دوريٍ، وعلى الرّغم من كل التَّعب في مُحاولة جعلها نظيفة، إلّا أنّها لا تَبدو لامعةً وبرّاقةً بسبب الغُبار المُتراكم، وبسبب استخدام الأشرطة، وفوط التّنظيف غير المُناسبة، فهي تَتركُ آثاراً على المرايا على الرّغم من عملكِ الكادح.
إنَّ استعمال الأدواتِ الصّحيحة من أولى الخطوات للحصول على مرايا نظيفة ولامعة، فعلى سبيل المثال إنّ من أهم الأدواتِ في عمليّةِ تنظيف المرايا هي: فوطةُ المطبخِ ذات أساس مطّاطي، أو المايكروفايبر، أو الشّامواه، وهنا سنقدّم لكِ أساسيّات تنظيف المرايا.

طريقة تنظيف المرايا
اجمعي كلَّ أدواتِ التّنظيف، وهي: الخل الأبيض، والماء النظيف – إذا توفّر الماء المقطّر فإنه أفضل-، وزجاجةُ رشٍّ نظيفة، ونكّاشاتُ الأذن، وفرشاة أسنانٍ ذات شُعيراتٍ ناعمة، وفوطة المطبخ، أو أوراقِ الجرائد.
اخلطي أربعة أكوابٍ من الماء مع كوبٍ واحدٍ من الخل الأبيض، وضعي المحلول في زُجاجة الرّش.
رُشّي المحلول على المرآةِ مباشرةً إذا أردت أنْ تمسحيه بأوراقِ الجرائد، أمّا إذا أردتِ أنْ تستخدمي فوطة المطبخ فبلّليها أولاً بالمحلول، ثمّ امسحيها على المرآة، وابدئي من الزّاوية العُلويّة للمرآة حتّى تُغطّي كل الزّوايا.
امسحي المرآة بحركاتٍ دائريّة لإزالة جميع البُقع الموجودة، ثمّ بحركاتٍ أفقيّة، ثمّ عاموديّة حتّى لا تبقى أيّ آثارٍ على المرآة.
نظّفي زوايا المرآة بنكّاشاتِ الأُذن، أو فُرشاة الأسنان؛ للتخلّص من الغُبار العالق في الزّوايا، وتنظيف أيّ أوساخٍ عالقةٍ فيها.
امسحي المرآة مرّةً اُخرى بورقِ الجرائد، أو فوطةِ مطبخٍ نَظيفة، أو حتّى بأيّ قطعةِ ملابسَ قديمة وقطنيّة.

إرشادات إضافيّة لتنظيف المرايا
عند تنظيف المرايا والشّبابيك، يُفضّل استخدام الماء المُقطّر؛ لأنّ الماء العادي يُخلّف وراءه بُقعاً على المرايا؛ وذلك بسبب المواد الموجودةِ فيه، التي يتمُّ انتقالها عبر الأنابيب على الرّغم من تنظيفها بشدّة.
إذا وجدت بقعاً عنيدة وصعبة التنظيف، استعملي الخلّ الأبيض من غير أنْ تقومي بتخفيفه بالماء، وافركيه بواسطة قطعةٍ على مكان البقعة.
عند البدء بالتّنظيف امسحي محلولِ التّنظيف بسرعة؛ لكي لا يجف ويُكوّنَ بقعاً على المرآة.
أفضل طريقةٍ لِتنظيف المرايا المُزيّنة بالرُّسوم هي عن طريق مسحها بمنفضةِ الغُبارِ بشكلٍ يومي.
استخدمي القليل من شَمع تنظيف الزُّجاج؛ من خلال مَسح كميّةٍ خفيفةٍ منه، ثمّ امسحيه بقطعةٍ نظيفةٍ وجافّةٍ من القماش.
يُمكن أنْ تستخدمي الكحولَ الطّبي لتنظيف المرايا إذا لم يتوفّر الخل الأبيض؛ من خلال فركه أولاً على المرآة، ثمّ تنظيفه بقطعةٍ نظيفةٍ من القماش.

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف فلل بالرياض

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *