دليل المملكة ترميم المنازل تعرف علي أنواع دهان الجدران

تعرف علي أنواع دهان الجدران

0 Comment


دهان الجدران
إن من أهم مراحل بناء المباني أو حتى تجديدها هو دهانها لتلبس حلة جديدة وبهية، و كي تعطي إحساساً من الروعة والجمال على المكان، فبالدهان يكتمل رونق البناء، ولعل اختيار الدهان المناسب وطريقة الدهان يؤثر جداً على بروز هذا الرونق السحري، فإذا ما تم إساءة استخدامه فهذا سيؤثر عكساً على البناء، وسيعطي شعوراً بعدم الارتياح أثناء الانتقال من غرفة إلى أخرى، وسنعرض الآن أنواع الدهانات وبعض المعلومات عنها للمهتمين بهذا المجال.
أنواع دهان الجدران
الدهان العادي
هذا الدهان هو الأكثر انتشاراً، لرخص ثمنه، ولمناسبته لجميع الغرف وخاصة غرف الأطفال والمطبخ؛ لسهولة غسله، وهو متوفر بجميع الألوان وتدرجاتها، وهو مناسب لشتى أنواع الديكورات في المنزل البسيطة والفخمة.
دهان التعتيق
هو عبارة عن دهان عادي يستخدم بطرق خاصة وبواسطة آلات معينة تستطيع إعطاء طابع العراقة والفخامة والتراث للغرفة، من الممكن استغلال إكسسوارات وأثاث معين لإضفاء المزيد من الرونق التراثي على الغرفة، لوا مانع من استخدام” الباركيه والسيراميك” المعتق في الأرضيات لتزيد الغرفة فخامة، ويوجد أنواع من ديكورات الدهان المعتق فمنها “الدهان البارز”، وهو يستخدم لإبراز منحنيات فنية معتقة في الجدران، ومنها التعتيق الحجري، أي التعتيق على شكل “بلوكات حجرية”.
دهان الترخيم
وهو الدهان الذي يعتمد مبدأ حجر الرخام في شكله، ومن المعروف أن الرخام دلالة على الفخامة والعراقة، ولذلك يستخدم في دهان الأعمدة وأيضاً المدافئ الحجرية، ويعتبر دهان الترخيم بديلاً فعالاً وناجحاً عن الرخام الطبيعي غالي الثمن، وبالرغم من ذلك لا ينصح باستخدامه لأكثر من حائط في المبنى، لأنه يعطي شعوراً بالملل، ويفقد الرخام متعة النظر إليه.
الدهان المخملي
وهو دهان مبتكر وحديث، عادةً ما يوضع في أماكن استقبال الضيوف في الصالونات وغرف الاستقبال، وهو يعطي الجدار الرونق المخملي الدافئ، ويأتي على أشكال وألوان عديدة وراقية ورائعة.
ورق الجدران
هو بديل جيد وحديث عن الدهان التقليدي، يضفي على المكان جواً من الحيوية والفنون الجميلة، فيكون المكان مشعاً نابضاً بالحيوية والحركة، خاصة إذا ما تم اختيار ألوان ورسومات زاهية، ومن الممكن استخدام هذا النوع أيضاً لإخفاء عيوب الجدران، خاصة إذا ما تم استخدام ورق الجدران المناسب، حيث من المهم والضروري قراءة ورقة التعليمات لكل نوع من أنواع أوراق الجدران قبل شرائها، حتى يتم التأكد من ملاءمتها لنوع الحائط والغرض الذي تم شراؤه له.
ومن الأساسيات التي يجب التنبه إليها عند استخدام ورق الجدران هو طبيعة الزخارف التي تحتويها، فالزخارف الكبيرة نسبياً لا تلائم نهائياً الغرف الصغيرة والضيقة، والغرف الواسعة التي تحتوي أبواباً ونوافذَ كبيرة لا يلائمها قطعياً الزخارف صغيرة الحجم، ويراعى أيضاً استخدام ورق الجدران القابل للغسيل، وبالأخص في الغرف المخصصة للأطفال والممرات ذات الاستخدام المكثف.
الديكور الحجري
يعتبر الحجر من الديكورات المتميزة والتي تعطي طابع الأصالة والفخامة على المكان، واستخدام هذا النوع من الديكورات، بالإضافة إلى الإضاءة المناسبة، سيكون المكان في قمة العراقة والتراثية.
الديكور الخشبي
هو نوع راقٍ من أنواع الديكورات، لا يكاد يخلو بيت عصري منه، حيث إنه يعطي إحساساً بالدفء والراحة في المبنى، وإذا تم استخدامه في الحمام، يوصى بتغليفه بطبقة عازلة من مادة “الورنيش”، حتى لا يتم تسرب الماء والرطوبة إليه فيتلف.

الدهانات الحديثة
الدهانات هي طبقة تُكسى بها الأسطح من جدران وأسقف وكذلك الأرضيات والمعادن، وتحتل هذه الطبقة الرتبة الأخيرة في بنية الأسطح، وللدهانات العديد من الوظائف منها، إضفاء لمسة جمالية على الأسطح، وكذلك حمايتها من العوامل الخارجية، وتتكون الدهانات من بودرة عائمة في وسط سائل، وبمجرد دهن الأسطح بالدهان يتحول الطبقة الرقيقة جداً وصلبة وملتصقة بالجدران.
وتكتسب طبقة الدهان صلابتها من عدة عوامل، منها اتحاد الطبقة مع الأوكسجين، أو من خلال التبخر، وكذلك بفعل التغيرات الكيميائية، أو بسبب التسخين، وهناك العديد من أنواع الدهان الحديثة.
أنواع الدهانات الحديثة
الدهان البلاستيكي المائي، وهذا النوع من الدهان يستخدم في طلاء الجدران الداخلية والخارجية، ويمتاز هذا الدهان بقدرته على منع تشكل الصدأ، لذلك يستخدم في طلاء الأسطح المعدنية، كما أنه يمتاز بسماحه للحوائط والجدران في التنفس، وأسعاره البسيطة، كما أنه لا يتأثر بالغسيل بالماء، ويتواجد هذا النوع من الدهان بالعديد من الألوان التي يسودها الطابع الهادئ، وهذا الدهان أيضاً يمكن العمال من طلاء غرفة كاملة في اليوم نفسه وبشكل نهائي ومتقن، وتجدر الإشارة إلى عدم إمكانية طلاء الأسطح الخشبية بهذا الدهان.
الدهان بالترخيم، يظهر الجدران بمظهر الرخام وبتكلفة أقل بكثير من الرخام.
الدهان الزيتي أو اللاكيه، وهذا النوع من الدهانات من أكثر أنواع الدهانات استخداماً أي أكثر أنواع الدهانات شهرة، وهذا النوع من الدهان يستخدم في دهان الجدران الداخلية، ولون هذا الدهان في الغالب يتغير إذا لم يتعرض للضوء بالشكل المناسب، كما أنه يمتاز بسهولة تنظيفه ومقاومته للماء.
الدهان التعتيق، وهذا الدهان يضفي الأجواء الأنتيكية على الفراغ.
الدهان الجير، وهذا الدهان يستخدم على كل من الطوب والبياض الإسمنتي فقط، أي أن هذا النوع من الدهان لا يمكن استخدامه في دهان، الحديد أو الخشب أو حتى بياض الصيص، وهذا النوع من الدهان التعامل معه صعب ومتعب، كما أنه في الغالب يتشقق ويسقط بصورة سريعة، لذا يعّد من أقل أنواع الجدران جودة، وهذا الطلاء يستخدم بصورة كبيرة في طلاء المخازن.
ورق الحائط هو عبارة عن أوراق تلصق على الحوائط الداخلية بدلاً من استخدام الدهان، وتتوفر هذه الأوراق بالعديد من الألوان والأشكال بحث ترضي جميع الأذواق وتتناسب مع الديكورات المنزلية المختلفة، وتمتاز هذه الأوراق بقدرتها على مقاومة المياه، كما أنه يعمل على إغفاء وتغليف العيوب الموجودة في الحوائط، كما أنه يسهل تغيره كلما رغب الفرد بتغير ديكور منزله، كما أنه لا يكلف الكثير من الأموال مقارنة بالدهان، ولكن هذا الورق في العادة يتعرض للخدش والجرح بصورة سريعة، وخاصة في حال وجود أطفال، وهذه هي أكبر عيوبه الكبيرة.
الدهان اللؤلؤي، وهذا الدهان في الغالب يضفي مظهراً لامعاً ولؤلؤياً على الجدران.
الدهان التيشنتو، وهذا الدهان يضفي على الجدران الداخلية المظهر المخملي.
الدهان الماركوبولو، ويستخدم هذا الدهان للجدرن الداخلية ويضفي عليها اللمعة الصحراوية.
دهان الكابريس، يضفي على الجدران اللمعان ويقيها من الرطوبة.

الدهانات
الدهانات هي مواد مركبة سائلة وثقيلة القوام، تستخدم لتغليف الجدران بطبقة رقيقة، تشكل ما يمثل قشرة ملساء تغطي عيوب الجدار، وتمنحه منظراً جميلاً، وهو من الخطوات المهمة عند إنشاء أي بناء، سواءً كان منزلاً أو مسجداً أو صرحاً تعليمياً، أو أي شيء أخر، ويتميز الدهان بإمكانية تلوينه أو وضع نقوش مختلفة عليه، بما يتناسب مع المكان أو قطع الأثاث المتواجدة فيه، وهناك أنواع محتلفة من الدهانات، تختلف من حيث طبيعتها، والمواد المصنوعة منها، وأسعارها، وميزاتها وسنتعرف في هذا المقال على أنواع الدهانات وخصائصها:
أنواع الدهانات
تختلف أنواع الدهانات المستخدمة في زماننا الحاضر، ومن أهم هذه الأنواع:

دهان الأيبوكسي
دهان الأيبوكسي من الأنواع التي تستخدم بشكل كبير، وخاصةً لمنطقة الأدراج، ومن أكثر مساوئ هذا النوع أنّ لونه يتغير بتعرضه للضوء، نتيجةً للتفاعلات التي تحدث، حيث يصبح لونه الأبيض مائلاً إلى الاصفرار، عند تعرضه للضوء بشكل مستمر، كما أنّ هذا النوع سريع الجفاف والتصلب، فمن الممكن أن يتصلب خلال مده أقصاها ساعة واحدة، لذا يجب الحذر أثناء استخدامه.
الدهان الزيتي
هو من أكثر أنواع الدهانات تميّزاً وجمالاً، إذ إن له لمعاناً خاصاً ناتجاً من الخاصية الزيتية الموجودة فيه، ويختلط هذا الدهان بكمية من المواد الزيتية، وهي السبب في تسميته بهذا الاسم، كما أن هذا النوع يتميز بسهولة تنظيفه وتلميعه، ولكن يفضل عدم استخدام المواد الكيميائية عند تنظيفه، لتجنب فقدان لمعانه وبريقه.
دهان الجير
هذا النوع يعد الأرخص على الإطلاق، إذ إنّ له سيئات كثيرة، واستخدامه في الوقت الحالي شبه معدوم، فهو يؤثر سلباً على المناطق التي يقع عليها سواءً من الجسم أو أية منطقة أخرى كالأثاث وغيره، حيث إنه يصعب تنظيفه وإزالته، ودهانات الجير هي دهانات قديمة جداً، تكاد تكون الأقدم على الإطلاق، وهي من نوع الدهانات المائية.
دهان البلاستيك
دهان البلاستيك ليس له لمعان، إلا أن ألوانه جميلة وهادئة، ويمكن الحصول عليه بسعر جيد، ومن أبرز سيئاته صعوبة تنظيفه. هذا النوع له ميزات كثيرة، حيث إنه يمكن التحكم بدرجة لمعانه، وعمل درجات مختلفة من ألوانه، وأسعاره في متناول الأيدي، وهذا النوع له أنواع كثيرة منها:

الكوارتز.
الكوارتز المطاطي.
البلاستيك اللامع.
البلاستيك النصف لامع.
الجرافياتو.
وغيرها الكثير من الأنواع الأخرى.
ورق الجدران
هو عبارة عن مادة ورقية لا تتأثر بالماء، ويمكن لصقها على الجدران بدلاً من الدهان لإضفاء الجمالية على الغرفة، وتتميز بنقشاتها وألوانها ورسوماتها الرائعة.

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *