دليل المملكة ترميم المنازل معلومات عن عازل الصوت للغرف

معلومات عن عازل الصوت للغرف

0 Comment


عازل الصوت للغرف
تعاني العديد من المنازل من وصول ضوضاء الشارع من سيارات ومارّة إلى داخل غرفها، بالإضافة إلى أصوات الأطفال عند خروجهم للعب وأصوات الجيران العالية عند تواجدهم في أفنية البيت، الأمر الذي يؤرّق الكثيرين من الباحثين عن الراحة والهدوء بعد يوم شاق وطويل، ويكون الحلّ الأمثل لهؤلاء تبطين غرفهم الخاصة بعازل جيد للصوت، والذي يحجب عنهم حتى صوت لعب أطفالهم في الغرف المجاورة.

تركيب عازل الصوت الخشبي للغرف
لتركيب عازل صوت للغرف يراعى الاستعانة بنجار محترف وذلك من أجل أخذ قياسات جدران الغرفة بدقة، والبدء بقص الألواح الخشبية من نوعية بلاكاش الكبس بوزن خفيف بحسب قياسات جدران الغرفة والسقف، وعند الانتهاء من ذلك يتمّ تثبيت البلاكاش على الجدران إمّا من خلال إلصاقها مباشرةً بالجدران أو من خلال ترك مسافة بسيطة بينها وبين الجدران، حيث تعمل هذه المساحة على عزل الصوت بشكل أفضل، ويتمّ تثبيت البلاكاش على الجدران والسقف باستخدام مسامير أو براغي بحجم وطول مناسبين، مع تحديد مكان أسلاك الكهرباء لتجنّب ضربها بالبراغي والمسامير، كما يتمّ عمل ثقب صغير في مكان وجود مفاتيح الكهرباء ومكان تعليق اللمبة في السقف، كما يمكن طلاء الألواح الخشبية بدهان يتناسب مع ديكور وأثاث الغرفة.

تركيب عازل الصوت ألواح الفلين للغرف
تقدم كلاً من ألواح الفلين وألواح الصوف الصخري نفس الفائدة في عزل الصوت عن ومن الغرف، مع مراعاة اختيار الألواح بسمك لا يقلّ عن 5 سم ولا يزيد عن 10 سم للحصول على النتيجة المثلى، ثم اتباع الخطوات التالية:

تغلّف الجدران الأصلية للغرفة بجدران من الجبس، مع مراعاة مطابقة الجبس للجدران من أعلى نقطة فيها وحتى أخفض نقطة.
تلصق ألواح الفلين أو ألواح الصوف الصخري على جدران الجبس، مع مراعاة مطابقتها مع الجدران من جميع الجهات لمنع تسريب الصوت إلى الغرفة من أي مصدر كان.
يتم لصق مجموعة جديدة من جدران الجبس على ألواح الفلين أو ألواح الصوف الصخري العازلة، وذلك من أجل ترتيب مظهر الغرفة مع إمكانية طلاء جدران الجبس بلون مناسب للديكور والأثاث الموجود فيها.
يمكن اختصار الخطوة السابقة من خلال استخدام ألواح الفلين المضغوطة العازلة والتي تشبه في ملمسها الخارجي الملمس الناعم لجدران الجبس، ممّا يسهل طلاءها أو تركيب ورق الجدران عليها، كما يمكن هنا عمل إمدادات كهرباء جديدة للغرفة أو المحافظة على مكان الأصلية منها وترك فراغات في أماكن تواجدها.

كيفية عزل الصّوت

عند عزل الصّوت هناك مواد خاصة تم إنتاجها مناسبة لكل منفذ من منافذ الصّوت .

عزل الصّوت في الأرضيات

يتم إستخاد السجاد و الموكيت في تخفيف حدة الصّوت حيث يعمل السجاد على إمتصاص الصّوت و تخفيف حدته لأن الغرف الغير مفروشة تكون سهلة لتكون الصدى ، و يجد الإشارة أن الأرضيات إذا كانت مرصوفة من الرخام و البورسلان سهل نقل الصّوت بسرعة لذلك يفضل أستخدام الصوف الصخري عند عملية إلصاق الرخام و البورسلان حيث يكون الصوف الصخري عازل للصوت و عازل للحرارة أيضاً ، يعتبر الفلين أيضا من المواد المستخدمة في عملية عزل الصّوت و يتم إستخدام قطع الفلين بطرق فنية يحددها مهندس البناء . يذكر إن المصانع التي يوجد فيها ضوضاء من الماكنات تستخدم اللباد المطاطي و الفلين و الصوف الصخري لمنع إنتقال الصّوت عبر الترددات .

عزل الصّوت في الأبواب و الشبابيك

عند التفكير بعزل الصّوت المار من الباب نفكر بنوعية الباب الذي سيتم تركيبه هو من المصنوع من الخشب المضغوط ، و هناك أبواب مقاومة للصوت و هي التي تكون محشوة بالفلين أو البولسترين أو محشوة بالصوف الصخري ، أما الشبابيك يتم عزل الصّوت القادم منه عن طريق سد الفتحات حول إطار الشباك بإستخدام مادة لاصقة ، و تكون سماكة لوح الزجاج المركب لوح زجاج سميك لأن سماكة الزجاج تمنع الصّوت من الإنتقال.

عزل الصّوت في الجدران و الأسطح و الأسقف

من الطرق الحديثة المستخدمة في عزل الجدران هو حشو الفراغ الموجود بين الجدران بالإسمنت أو حشوها بقطع الفلين و البولسترين أو بقطع من القماش و الصوف الصخري حيث بعد الإنتها من عملية حشو الفراغ نقوم بإحضار الاسمنت و صنع خليط يضغط عملية الحشو ، و إذا كان لا يوجد فرع بين الجدران يتم تركيب جدران من البولسترين أو ألواحد الجبس التي بدورها تعزل الصوت ، أما بالنسبة للأسقف و السطح يمكن إستخدام مكعبات البولسترين قبل عمل السقف بالإسمنت و إذا كان السقف عبارة عن إسمنت نستطيع إلصاق ألواح من الجبص و ألواح من الخشب حيث يعتبر الخشب مادة عازلة للصوت .

الضوضاء
تُسبّب الأصوات المختلفة الضوضاء والإزعاج الذي يؤثّر على نفسية الإنسان ومع الوقت قد تؤثّر على قوّة السمع لديه فهي تعطي شعوراً بالتوتّر والعصبيّة أحياناً لذا كان لا بد من وجود أدوات وطرق لكي يتجنّب الإنسان هذه الأصوات في منزله وفي مكان عمله حتّى لا يصاب بتشوّش الذهن أثناء تأديته لعمله أو أثناء نومه في منزله أو حتى خلال تواجده في مكان الدراسة، وهناك العديد من الطرق لعزل الصوت الداخل إلى المباني وسنتعرّف عليها من خلال موضوعنا هذا.

طرق عزل الصوت
يجب عمل تصميم خاصّ للمباني المراد عزل الصوت فيها بحيث تكون الحوائط مكوّنة من طبقتين من الطوب بينهما فراغ، ويوضع داخل هذا الفراغ الفلين؛ نظراً لقدرته على امتصاص الأصوات القادمة من الخارج.
ولعزل الصوت يتم استخدام الصوف الزجاجي وهو يستخدم للآلات الكبيرة في المصانع بحيث يوضع تحت قاعدة الماكينة حتّى يخفّف من الصوت الصادر عنها ويمكن أيضا استخدامه لعمل حشوة سميكة في الجدران.
أمّا لعزل النوافذ والزجاج في المباني يتمّ تركيب طبقتين من الزجاج لكلّ نافذة بحيث يكون هناك فراغ بين كلّ طبقة وأخرى؛ ممّا يسمح بتقليل الأصوات الداخلة إلى المبنى ونفس الشيء يتمّ عمله بالنسبة للأبواب حيث يتمّ تركيبها باستخدام طبقتين سميكتين من الخشب.
يمكن عمل عزل للأسقف والأرضيات باستخدام نوع من الخشب وألواح زجاجيّة أو مادّة البولسترين بحيث يتمّ وضع أيّ من هذه الموادّ على السقف قبل عملية صبه بالاسمنت، أما إذا أردنا عزل الصوت فوق الاسمنت فيتم استخدام ألواح من الجبص مع ألواح من الخشب وتركيبها على السقف فالخشب من أكثر المواد العازلة للصوت ويجب أن تكون هذه الطبقة سميكة.
لعزل الأرضيات يتمّ وضع دعامات معدنيّة أو خشبيّة، ثمّ توضع فوقها القضبان وبعدها الرمل وأخيراً البلاط.
لعزل الصوت بين الغرف يتمّ استخدام الإسفنج بحيث يعزل الصوت بين كلّ غرفة وأخرى.
ولا ننس أهمّيّة الأثاث في التقليل من حدّة صدى الصوت في المنزل فالسجاد والستائر وبعض الديكورات المصنوعة من الجبص على الحائط تساعد على تقليل الإزعاج النابع من الأصوات المختلفة داخل المنزل، ونفهم من هذا كلّه أنّ الأساس في فكرة عزل الصوت هو استخدام مواد سميكة محشوة بالاسمنت، أو الفلين، أو الإسفنج للتقليل من الأصوات القادمة من داخل أو خارج المبنى لذا يجب اختيار المواد الصحيحة ذات الجودة العالية عند التفكير بعزل الأصوات واستخدامها خلال عمليّة البناء.

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *