دليل المملكة نقل وتخزين اثاث كيفية تلميع الخشب

كيفية تلميع الخشب

0 Comment


تعتبر أشجار البلوط و السّنديان و غيرها من أنواع الأشجار هي مادة رئيسية في صناعة الأخشاب التي تدخل في صناعة الأثاث ، حيث يحتوي كل منزل على أثاث مصنوع من الأخشاب بمختلف أنواع الأثاث ، و كغيره من موجودات المنازل أو المكاتب أو الشّركات يتعرض الخشب إلى الغبار و الخّدوش أو الاتساخ و غيرها من الأشياء التي يمكن للخشب أن يفقد بريقه و لمعانه ، لذلك نحرص على الخشب أن يكون لامعاً ليصبح سطح الخشب ذو بريق رائع خالي من الغبار و الأوساخ ، لذلك يوجد هناك طريقة صحيحة و سليمة لتلميع الخشب سهل عملها و تطبيقها لتلميع الخشب .
من الطّرق أو السّلوكيات الخاطئة عند تنظيف و تلميع الخشب هو تجنب تنظيفه بالماء لأنّه قد يؤدي إلى تقوّس الخشب و تقلصه ، و عند التّنظيف يجب استخدام قطعة من القماش النّظيف غير المتسخ و يفضّل أن تكون من القطن لأنّه لا تحدث خدش على الأسطح الخشبية عند تلميعه و عدم استخدام قطع القماش الخاصة بالمطبخ ومن الطّرق الخاطئة استخدام زيت الزّيتون لوحده لتنظيف الأسطح الخشبية لأنّ زيت الزّيتون يجمع الأوساخ لاكن يمكن خلطه مع مواد أخرى ، هناك طرق بمتناول الأيدي لتلميع الخشب و من هذه الطّرق استخدام الشّمع حيث يوضع الشّمع على قطعة القماش و يتم تحريكه بطريقةٍ دائريةٍ على السّطح و بعد ذلك إحضار قطعة قماش اخرى و تنظيف قطعة الأثاث مرة اخرى .

تنظيف الأسطح الخشبية باستخدام الشّاي و يتم استخدام الشّاي المغلي بالماء و يتم بعدها استخدامه عندما يبرد كدرجة حرارة الغرفة حيث يمسح الشّاي باستخدام قطعة القماش النّاعمة و يتم إحضار قطعة قماش أخرى بعد غسله برغوة الصّابون و يتم مراعاة التّنظيف بعدم إبقاء أي شيء بين الأسطح المزخرفة حيث يمكن اسخدام الفرشاة للتنظيف ، نستطيع أن نخلط كوب من زيت الزّيتون إلى ربع كوب من الخل الأبيض و هذه الخلطة توضع في زجاجة رذاذ ، نحرص عند التّنظيف أن لا يرش السّطح مباشرة يجب رش الخلطة على قطعة القماش ، يتم خلط أيضاً كوب زيت معدني مع ثلاثة قطرات من زيت الليمون هذه الخلطة تحفظ في حافظة من البلاستيك أو الزّجاج و توضع أيضاً على قطعة القماش و ليس على السّطح مباشرة ، يتم أيضاً خلط زيت التربنتين حيث يتم تحضير ما يعادل ثلاثة أواقي من الزيت إلى أوقية من شمع النّحل و يخلط و يوضع على قطعة قماش و يحفظ في وعاء أيضاً وليس في زجاجة رذاذ. ينصح أيضاً خلط عصر الليمون مع زيت الزّيتون لتنظيف أسطح الخشب و يتم استخدام و تطبيق هذه الطّرق على الأرضيات الخشبية و كافة أنواع الأثاث للحصول على بريق و لمعان يدوم لمدة يوم ٍكاملٍ ، لذا ينصح بتنظيف الخشب عند الحاجة و تنظيفها من الغبار يومياً .

يحتوي المنزل على العديد من القطع الخشبية و الأثاث المنزلي الخشبي و قطع الإنتيكا الغالية الثمن ، و كل من هذه القطع يحتاج للعناية الفائقة للحفاظ على جماله و رونقه و لونه المميز اللامع الأنيق ، و لكن في بعض الأحيان ترتكب ربة المنزل بعض من الأخطاء في تنظيف الخشب بحيث يزيل اللون و اللمعان الذي يمتاز به الأثاث الخشبي الذي يعطي منظراً رائعاً و جذاباً بالمنزل و يوحي بالفخامة لذا سوف نقدم بعض الطرق لتنظيف و تلميع الخشب للحفاظ عليه مدة طويلة .

طرق تلميع الخشب

تجنّب تلميع الخشب بالماء فقط يومياً، فالاعتقاد أنّ الماء وحده يلمع الخشب من الاعتقادات الخاطئة والتي يجب تجنّبها وعدم العمل بها، نظراً لأنّ الماء يضر بالخشب، ذلك أنّ مع مرور الأيام يمتص الخشب الماء، ويؤدي إلى تقوسه، فلذلك ينصح بعدم التنظيف والتلميع بالماء.
استخدام الخلطات التي تعمل على تلميع الخشب مثل خلطة زيت الزيتون والخل، ويتم تحضير هذه الخلطة بخلط كوب من الزيت وكوب من الخل
( أي نوع خل) ويحرك جيداً، وباستخدام قطعة قماش ناعمة جافة يتمّ فرك الخشب جيداً من خلال الاستعانة بهذه الخلطة، وبعد ذلك يُمسح مرّة أخرى بقطعة قماش جديدة جافّة للتخلّص من بقايا هذه المحلول، وهكذا نكون قد حصلنا على سطح لامع ونظيف.

الشمع حيث يباع على عدة أشكال مثل معجون أو بخاخ أو دهن، ويمتاز الشمع بإعطائه لمعة قوية لمدّة أطول ويحمي أكثر من الأوساخ والغبار والخدوش والرطوبة، وذلك من خلال وضعه على قطعة قماش جافة وبحركة دائرية يتمّ الفرك جيداً، مع المسح مرةً ثانية بقطعة قماش نظيفة جافة، ويُفضل استخدامها عندما يتطلّب الأمر التلميع مرةً أخرى.
التلميع باستخدام المواد المخصّصة لتلميع الخشب ويتم الحصول عليها من الأسواق التجارية، حيث توجد على شكل بخاخ مضغوط، يُرش سطح الأثاث بالمادة ويتم فركه بقطعة قماش نظيفة.
التلميع باستخدام الشاي، ويتم تحضير الشاي بغلي الماء ووضع الشاي عليه دون إضافة السكر، وبعد أن يبرد يتم تنظيف وتلميع الخشب بالشاي، حيث سنحصل على لمعة رائعة للخشب، وننصح أيضاً بعدم وضع أكواب الشاي والكاسات على سطح الطاولة مباشرة لذلك يتم وضعها في صينية، أو على قطع صغيرة مخصّصة لوضع الأكواب عليها.
خلطة عصير الليمون والزيت لتمليع الخشب، حيث نخلط كوب من زيت الزيتون ونصف كوب من عصير الليمون، ويوضع في بخاخ وينظّف بقطعة قماش نظيفة جافة، ويُمسح مرّة أخرى بقطعة قماش أخرى.
أحياناً يتمّ تلميع الخشب بمزج ملعقة كبيرة من الخل طبيعي مع كمية من الماء الدافئ، حيث يتم مسح السطح مباشرة
من الأخطاء الشائعة بتلميع الخشب

إستعمال الفوط غير القطنية المبللة جداً بالماء الساخن او البارد .
إستخدام المطهرات للحصول على رائحة للخشب و معقمة ، حيث ان الديتول و غيره من المعقمات الخاصة بالأرضيات التي تعمل على إزالة طبقة من المادة اللامعة الموجودة على الخشب دون الإنتباه لذلك مما يسهل خدش و فساد الخشب بعد ذلك .
إستعمال مواد التنظيف لمسح الخشب .
فرك الخشب بالفوط الخشنة و التي تحتوي على مواد معدنية مثل إسفنجات الجلي .
الطرق الصحيحة لتلميع الخشب

تحضير مسحوق ملمع بالمنزل و هو يحتوي على أربعو ملاعق من عصير الليمون الطبيعي ، مع إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون و نصف لتر من الماء الدافء.
يمكن تلميع الخشب بالماء الدافء و ملعقتين من الخل ، و يتم ذلك بتبليل قطعة من القماش القطنية الناعمة و مسح القطع الخشبية برفق و بدون فرك كبير .
وضع القليل من عصير الليمون الطبيعي مع القليل من الخل و مقدار لتر من الماء البالرد و تمسح القطع الخشبية بقطعة من الشاش و بطريقة هادءة و ذلك لإزالة أي من الاشياء العالقة بالخشب من شوائب .
تباع بعض من أنواع المنظفات و الملمعات الخاصة بالخشب و تحتوي معظمهها على حمض الستريك و هو ما يسمى بملح الليمون الباودر ، و لكن الأسعار لهذه المنتجاتى غالباص ما تكون غالية و ليست بمتناول الجميع لذا يمكن تحضير هذا المنتج بالمنزل و ذلك عن طريق و ضع كمية من ملح الليمون بالماء البارد و نسبةصغيرة من ملمع السيارات و يتم خلطه بزجاجة رشاشة و يتم رشه على الخشب من ثم مسح الخشب بقطعة قطنية، و سوف تلاحظين النتيجة .
الطرق السابقة تعطيك النتائج المرضية و التي تدوم بالمعان طويل للخشب مع الحفاظ على الخشب من الفساد و الخدش .

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *