دليل المملكة نقل وتخزين اثاث وسائل تصنيع الخشب

وسائل تصنيع الخشب

0 Comment


الخشب هو من الأنسجة الهيكلية التي يسهل إختراقها وهي عبارة عن مادة الليفية وجدت في السيقان والجذور من الأشجار والنباتات الخشبية الأخرى ، وقد استخدمت منذ آلاف السنين لعدة أمور منها إستخدامها كوقود وكمادة بناء ، وهي من المواد العضوية، ومركب طبيعي للألياف السيليلوز (والتي هي قوية في التوتر) فهي جزء لا يتجزأ من مصفوفة من مادة اللجنين التي تقاوم الضغط ، وتعرف أحياناً بإسم الخشب فقط و الخشب الثانوي في سيقان الأشجار، وقد يتم تعريفه على نطاق أوسع لتشمل نفس النوع من الأنسجة في أماكن أخرى مثل جذور الأشجار أو الشجيرات ، في شجرة الحية فإن الأخشاب تؤدي وظيفة الدعم، و تمكين النباتات الخشبية من النمو كبيرة أو الوقوف ، وكما أنها تقوم أيضاً بنقل الماء والمواد الغذائية للأوراق والأنسجة المتزايد الأخرى ، و مصطلح الخشب قد يشير أيضاً إلى مواد نباتية أخرى مع خصائص مماثلة، وعلى المواد تتشابه في هندستها مع الخشب أو رقائق الخشب أو الألياف.

الأشجار هي المصدر الأساسي للأخشاب الذي يُستخدم في صناعة أثاث المفروشات والمكاتب والدّيكور، وكذلك يُستخدم في الأرضيّات ويُستخدم للتدفئة، والخشب مصدره طبيعيّ من الأشجار، ولكنّ هناك أنواعاً صناعيّة يتم صناعتها من نشارة الخشب، ويتم إضافة مادة كيماويّة إليها حتى تتماسك، وللخشب الطّبيعي أنواع تتميّز بقوتها وجمال ألوانها، ويتم استخدامها في أغراض متعددة.

كُلّما تعرّفَ الشخص على خصائص وأنواع الخشب ومصادر الحصول عليه استطاعَ معرفة أيُّها أفضل للديكور وللحرارة، فجميع النّاس يرونَ الأثاث المصنوع من الخشب ويقتنونهُ بالنّظر فقط إلى جماله وشكله، دون الانتباه إلى خصائصه وجودته، لذلِكَ فمن الجيّد معرفة أنواع الخشب المُختلفة ليكونَ الشخص قادراً على تمييزها عندما يذهب لشراء أيّ سلعة مصنوعة منهُ، وليتمكّن من الحصول على أكثرها جودة ومتانة، ويُقسّم الخشب إلى نوعين أساسيّين: الصُلب والناعم.

يوجد على الأرض حوالي تريليون طن من الخشب، الذي ينمو بمعدل من 10 مليار طن سنوياً ، وبوصفها خالية من الكربون ووفرة الموارد المتجددة، فقد كانت المواد الخشبية تأخذ إهتماماً كبيراً كمصدر للطاقة المتجددة ، في عام 1991، كانت تحصد حوالي 3.5 كيلومتر مكعب من الخشب ، وكانت الإستخدامات السائدة لصنع الأثاث وكمادة لأجل البناء.

الأخشاب هي مادة عضوية قابلة لاتخاذ أوضاع مختلفة أثناء نموها تبعاً لعوامل خارجية تؤثر عليها، وتعد الغابات المصدر الأساسي للحصول عليها، وتستخدم في العديد من المجالات كإشعال النيران، وصناعة العربات، والبيوت، والشبابيك، والسلالم، وفي أعمال الديكور للأرضيات والحوائط، وتتوفّر بنوعين هما الصلب والليّن، ويشكّل قطع الأشجار من أجل الحصول عليها أمراً خطيراً على البيئة؛ وذلك باعتبارها مصنعاً للأكسجين، ممّا جعلها تمتلك أهميّة كبيرة لاستمرار الحياة

أنواع الخشب

الخشب الصُّلب

البلوط: وهو الخشب الأكثر استخداماً، وهُنالِكَ أكثر من 60 نوعاً من البلوط الذي يُزرع في الولايات المتحدة، والّذي تمّ تقسيمه إلى نوعين أساسيين: الأبيض والأحمر، والنوع الأحمر معروفٌ أيضاً باسم البلوط الأسود، ومن خصائص خشب البلوط أنّهُ ثقيلٌ وقويّ وقابل للانحناء، ويقاوم امتصاص الرطوبة، ويُعدُّ الأفضل للأثاث والمكاتب ولصُنع القوارب والأرضيّات والمطابخ، وتُعدُّ تلكُفة البلّوط مُرتفعة جدّاً بسبب مُميّزاته الفريدة وجودتهِ العالية.
خشب الجوز: وهوَ من الأنواع القويّة والمتينة، ويقاوم الانكماش، ويتمّ استخدامه في صناعة الأثاث المنزلي، وخزائن الحائط والمطابخ.
خشب القيقب: وهوَ خشبٌ صُلبٌ وقويّ، ويتم استخدامهُ كثيراً في تصنيع الأثاث الفاخر والأرضيّات، ويشتريه ويستخدمه الأغنياء بسبب ارتفاع تكلفته.
خشب الكرز: ويُعدُّ هذا الخشب مُقاوماً للتشويه والانكماش بسبب متانته وقوّته، ويدومُ هذا الخشب لسنواتٍ طويلة؛ لذلِكَ يُعدُّ الأفضل في صناعة الأثاث المنزليّ والمطابخ والأرضيّات والديكور.
خشب الروزوود: ويأتي بلونين أساسيّين البُنيّ الغامق والبُني المُحمَر، ويُعدُّ هذا الخشب صُلباً وقاسياً، وهوَ صعبُ التشكيل لذلِكَ يتم استخدامه غالباً في الآلات الموسيقيّة فقط.
خشب الماهوغاني: ويأتي بلون البُني المُحمَّر ويحتوي على بعض التعريقات، بالإضافة إلى أنّهُ مُقاومٌ للانكماش والانتفاخ، ويُستخدمُ كثيراً في المطابخ وخزائن الحائط، بالإضافة إلى هياكل القوارب.
الخشب الناعم

خشب الصنوبر: وهوَ ذو شكلٍ وبُنيةٍ موحّدة لذلِكَ فهوَ سهل التشكيل والعمل، ويتم استخدامه في بناء المنازل، والأثاث، والألواح المُختلفة بالإضافة إلى الصناديق.
خشب الأرز: وهوَ ذو لونٍ أحمر ورائحة عطرة وجميلة، ويحتوي على بُنية موحدة سهلة التشكيل للعمل، ويُعتبرُ جيّداً في بناء الأسقف والأرضيّات وخزانات الحائط والألواح المُختلفة.
خشب الزان: ويؤخذُ من أشجار الزان الموجودة في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، وهوَ من الأخشاب القويّة، والتّي تُستخدمُ بكثرة في صُنع الأثاث المنزليّ؛ بسبب سهولة التحكُّم فيه والقدرة على تشكيله بالشكل والحجم المطلوب، وتكونُ أسعارهُ متوسّطة إلى مُرتفعة بسبب جودتهِ العالية.
(من الأفضل التعامُل مع الأنواع السابقة من الخشب أكثر من غيرها لأنّها تُعدُّ الأقوى والأمتن، والتّي تدوم لسنواتٍ طويلة، وعلى الشخص الاستعانة بأحد المُختصين عندَ شرائهِ الخشب والأثاث؛ لأنَّ كثيراً من المتاجر قد تبيع أنواع رديئة أو قديمة منهُ وبأسعارٍ مُرتفعة).
الوقود: وقود الخشب

الخشب لديه تاريخ طويل في إستخدامه كمادة وقود، والتي لا يزال مستخدماً حتى يومنا هذا، ومعظماستخداماته للوقود في المناطق الريفية في العالم ، ويفضل الخشب الصلب على الخشب اللين لأنه ينتج كماً أقل من الدخان ويأخذ وقتاً أطول في الإحتراق ، إضافة إلى أن موقد الخشب أو الموقد في المنزل وغالبا ما يعمل على إضافة أجواء الدفء.
الإنشاء:

لقد كان الخشب من مواد البناء المهمة منذ بدأ البشر بناء الملاجئ، المنازل والقوارب ، وصنعت جميع القوارب من الخشب حتى أواخر القرن ال19، ويبقى الخشب هو المادة الأكثر شيوعاً لليوم في بناء القوارب ، وقد أستخدم الخشب على وجه الخصوص لهذا الغرض لأنه مقاوم لتسوس طالما تم الاحتفاظ به الرطب (وكما أنه أستخدم أيضاً في صناعة أنابيب المياه قبل قدوم المزيد من السباكة الحديثة) ، وإلا زمننا الحالي تبقى البيوت الخشبية ذات رونق خاص وتفرد مميز بإختلاف طرق البناء وتشابهها وتوفر المعدات التي تساعد في التعامل مع الأخشب وكذلك توفر ألواح الخشب الصناعية .

عندما نذهب إلى محل لبيع الأثاث الخشبي ، فإن البعض منا عادة لا يستطيع تمييز نوع الخشب ، و بعض آخر يقوم بسؤال البائع في المحل عن نوع الخشب الذي صنعت منه قطعة معينة من الأثاث يرغب بشرائها ، و قليل منا يعرف نوع الخشب بالدراية و الخبرة ، هنالك أنواع كثيرة جداً من الأخشاب ، و لعل أشهر أنواعها المعروفة منذ القدم هي : خشب البلوط ، خشب اللاتيه ، خشب السوّيد ، خشب الزان ، و غيرها ، و من الأنواع الحديثة التي أصبحت تستخدم على نطاق تجاري واسع خشب يسمى الخشب المضغوط .

الخشب المضغوط ما هو إلا خليط مفتت و معاد تجميعه بواسطة الغراء من شتى أنواع الخشب ، بدأت فكرة صناعة هذا النوع من الخشب عندما رأى الصانعون أنّ هناك كمية كبيرة من زوائد الأخشاب و نشارتها تزيد كمخلفات لصناعة الأثاث الخشبي و لا يمكن الإستفادة منها ، ففكروا في آلية تمكنهم من تحويل النشارة و الشظايا الصغيرة و زوائد القص إلى خشب جديد ، و قد نجحوا في ذلك ، و في الفقرة التالية سنعرض بإيجاز طريقة تصنيع الخشب المضغوط .
لتصنيع الخشب المضغوط يتم تجميع جميع زوائد الخشب و الشظايا من مختلف أنواع الأخشاب المخلفة من الصناعات الخشبية و يتم إدخالها في آلة تقوم ببرشها على هيئة شظايا دقيقة جدا ، ثم يتم إضافة غراء سائل من نوع قوي جداً مخصص لتلك الغاية إلى كوم الشظايا الدقيقة الرفيعة ، فينتج عجينة مرنة يتم صبها في قوالب على هيئة ألواح كبيرة ( كما هي هيئة الخشب الخام ) ، ثم تترك لتجف أو تجفف بواسطة الحرارة ، ثم تنزع تلك الألواح من القوالب فيتكون لدينا ما يسمى الخشب المضغوط على هيئة ألواح كبيرة تباع على أنها مواد خام ، ثم لعمل الأثاث الخشبي منها فإنها تقطع و يعمل منها الشكل المطلوب كسائر أنواع الخشب الأخرى .
بعض أنواع الخشب المضغوط يلبس من الجهتين بطبقة رقيقة من خشب البلوط لزيادة المتانة و إعطاء المنظر الجمالي ، حيث أنّ شكل خشب البلوط جميل جداً ، أمّا الخشب المضغوط فمنظره ليس جميلاً ، حيث إن لم يلبّس بالبلوط فإنّه يلبّس بالفورمايكا أو يدهن بالدهان أو يغلف بطبقة خاصة.

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *