دليل المملكة مكافحة الحشرات الحشرات المنزلية وانواعها

الحشرات المنزلية وانواعها

0 Comment


تكثر الحشرات في الدول العربيّة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة في العديد من المناطق التي تطلّ على المسطّحات المائية، وتُسبّب تلك الحشرات والآفات الكثير من الضرر في حال تواجدها في المنازل أو منشآت الأعمال، خاصّةً التي تختصّ بالمنتجات الغذائية، ومن أهمّ المشاكل التي تسبّبها الحشرات في المنازل الأمراض التي تصيب قاطني المنزل خاصّةً الأطفال، والعفونة التي تصيب الأثاث والملابس المحفوظة في الخزائن.
من أكثر الحشرات المنتشرة والّتي تسبّب الأمراض: الذباب، والبعوض، والبراغيث، والنمل، والصراصير، ومن الهام التخلّص منن الحشرات سواء في المنزل أو أماكن العمل من أجل ضمان عدم الإصابة بالأمراض في ظلّ انتشار العديد من الأوبئة في العالم خاصّةً المناطق الحارة الّتي نعيش في جزءٍ منها.

الحشرات في المنزل من الأشياء التي تسبب الكثير من الإزعاج و الخطر على جميع أفراد الأسرة، و خاصة الأطفال ، حيث أن تلك الحشرات التي تتكاثر في الأماكن غير النظيفة عادة ، و في مواسم ارتفاع الحرارة ، تسبب انتقال العديد من الأمراض إلى البشر ، لأنها تنتشر في جميع أرجاء المنزل بحثاً عن الطعام و الغذاء ، و في هذا الوقت تمتلئ الأماكن التي تكون فيها تك الحشرات بالفيروسات و الفطريات من جميع الأنواع ، هذا فضلاً عن أن بعض تلك الحشرات تقوم بلدغ الإنسان مسببة له الإلتهابات الجلدية و البثور إن لم تنقل له أمراض أخرى .
و تتغذى الحشرات المنزلية على بقايا الإنسان من شعيرات متساقطة ، أو بقايا طعام ، أو خلايا جلد ميتة و التي تتواجد بكثرة فيي غرف النوم و تنمو فيها العديد من الحشرات و الفطريات التي تتغذى عليها . و تتكاثر الحشرات المنزلية بكثرة في الفصول الحارة و الرطبة و تقوم بوضع بيوضها و إقامة مستعمرات لها في الأماكن الأكثر رطوبة في المنزل و البعيدة عن البشر من أجل الأمان .
و يستخدم العديد أو اغلب الناس المبيدات الحشرية و المنتجات الكيميائية في القضاء على الحشرات المنزلية ، و التي يكون لهاا تأثيرات جانبية ضارة على الأطفال و كبار السن و الشخاص الذين يعانون من الحساسية في الصدر أو الجلد . و لذلك هناك بعض النصائح التي من شأنها القضاء على الحشرات في المنزل و التخلص منها نهائياً دون الحاجة إلى استخدام مثل تلك المنتجات و بطريقة آمنة و طبيعية .

يعاني الكثير من الناس من الحشرات المنزلية المنتشرة في أرجاء البيت، والتي تشكل مصدراً للإزعاج إضافةً إلى الخطر الذي تشكله على صحة الإنسان؛ لأنّ معظمها يكون ناقلاً للأمراض وتحديداً المعدية؛ لأنّها غالباً تكون نشيطة وتستطيع التنقل والعيش في بيئات مختلفة وقذرة فتحمل الكثير من الجراثيم والأوساخ والميكروبات المسببة للأمراض؛ لذلك سوف نتناول هنا أنواع الحشرات المنزلية بشيءٍ من التفصيل، ومن أبرزها وأكثرها انتشاراً ما يأتي:

الذباب: من أكثر الحشرات المزعجة انتشاراً في البيوت، كما أنّها تعدّ خطيرة في كثير من الأحيان؛ لأنّها تحمل الكثير من الأمراض المؤذية كالكوليرا والتيفوئيد، ويمكن التخلّص منها من خلال رشّ النوافذ والأرضيات وتحديداً أرضية المطبخ في الليلل بالمبيدات الحشرية والسموم التي تعمل على قتلها؛ ليتمّ إزالتها في الصبح من خلال تكنيسها، بحيث يتم وضع أوراق لاصقة تستطيع تجميع الذباب عليها والتصاقه بها؛ ليتمّ إحراقها والتخلّص منها بعد تجمعه عليها.
البعوض: وتحديداً المنتشرة في المناطق عالية الرطوبة كالبرك والبحيرات والمستنقعات وغيرها، ويحمل البعوض الكثير من الأمراض الخطيرة والمؤذية من بينها الملاريا والحمّى الصفراء، ويمكن التخلّص منه بوضع كمية من المبيدات الحشرية فيي البيت، ويُفضّل أن يتمّ إغلاق مداخل المنزل قبل رشها، أو وضع كمية من المواد النفطية كزيت البترول في مصارف المياه وتحديداً في فصل الصيف، ولكن يجب الحذر واختيار مادّة خاملة.
النمل: يكثر انتشاره في المطبخ بين الرفوف وفي الخزائن التي تخزن فيها الأطعمة، وهنا يتم إزالة الأطعمة ورشّ الخزائن بأحد المبيدات الحشرية أو مسحها بكمية من زيت البترول.
العثة: تتواجد في الملابس والسجاد والفرو والبطانيات، ويتمّ التخلّص منها من خلال تنظيفها جيداً للتخلص من البويضات بدايةً، مع ضرورة تخزينها بعد تنظيفها في علب نظيفة ومغلقة بشكل محكم.
القمل: وهو من الحشرات التي تصيب الإنسان نفسه ووتواجد في فروة الرأس تحديداً، ويتمّ التخلّص منه بتجنب أسبابه مثل العناية بنظافة الشعر وعدم استخدام الأدوات الشخصية للآخرين، وهناك أدوية خاصة تعمل على قتله والتخلص منه.
البراغيث: تقوم أيضاً بنقل مرض الطاعون من خلال حشرات وحيوانات أخرى كالكلاب والقطط، ثمّ إلى الإنسان، ويمكن القضاء عليها بوضع الأثاث والمفروشات في مناطق معرّضة لأشعة الشمس، وضرورة اتّباع قواعد النظافة الأساسيةة واستخدام المبيدات الحشرية.
الصراصير: وهي من أكثر الحشرات المنزلية التي تثير الاشمئزاز والخوف وتحديداً عند الإناث، وتعيش في أكثر أماكن البيت رطوبة وعفانة، ويتمّ التخلّص منها عن طريق رشها بالمبيدات الخاصة بالتخلص منها، وهو من أسرع الحشرات تكاثراً ويسبّبب وجوده الكثير من المشاكل؛ لذلك يجب التخلّص منه بسرعة.
للتخلص من حشرات السجاجيد

تجنب تراكم الأتربة في الأماكن التي يمكن أن تتواجد فيها الحشرات عند الحدود الخارجية للسجاد قومي بالتنظيف المستمر للسجاد باستخدام المكنسة الكهربائية فذلك يخلصك من الحشرات القاطنة به

القضاء على النمل

رش ملح أو ماء به صابون على النمل يجعله يهرب خليط من بودرة الطلق والخل سيساعد على اختفائه استخدام النعناع يمنع دخول النمل

الصراصير

قومي بوضع مسحوق البورق حول المداخل

اللتخلص من البراغيث

اثنري الخميرة وهي جافة، و إذا كان في المنزل حيوانات أليفة ضعي عليها من الخميرة

قومي باستخدام الثوم الطازج

الحشرات الطائرة

عليك بإضاءة الشموع ووضعها بالقرب من اللحم غير الناضج فهي تعمل على طرد الحشرات الطائرة وضع أوراق الريحان أو الكستناء حول الفاكهة تطرد الحشرات أيضاً تعد رائحة اللافندر من الحلول المناسبة أيضاً للحشرات الطائرة

للتخلص من الحشرات في الحديقة

قومي بنثر رماد الخشب على الأوراق لتجنب تكون العفن عليها

الثوم والفلفل الحار كلاهما من الوسائل الفعالة ضد الحشرا ت التي تتواجد في الحدائق و يستخدم كل منها على النحو التالي قومي بخلط ثلاث من فصوص الثوم في الخلاط الكهربائي و ذلك بعد ملئ نصفه بالماء, ثم يصفى الماء مع الإضافة عند الحاجة ويمكن إضافة ملعقتين من المولاس إلى الخليط أما الفلفل الحار فيحضر كما يلي

يخلط نصف كوب من الفلفل الحار مع كوبين ونصف الكوب من الماء، مع تصفيته بعد أن يمتزج تماماً ثم يخلط مسحوق صابوني سائل أو منظف مع هذه المياه التي سيسقى به الزرع لإبعاد الحشرات عنه

الفئران

قومي بتحضير الشاي بالنعناع ثم تصفيته ووضعه حول الأماكن التي يمكن أن تتردد عليها الفئران

للتخلص من يرقات الفراشة

للتخلص منها عليك بمزج بشر أو بزور أية فاكهة حمضية وغمسها في الماء حتى صباح اليوم التالي

الحشرة القارضة للورق والملابس

يمكن التخلص منها باستخدام اللافندر والأوكالبتوس

الخنفساء

يمكن مطاردة الخنفساء عن طريق خلط ملعقتين من مسحوق غسالة الأطباق مع 500 مليلتر من الماء ثم رشه على النباتات

و تكرر هذه العملية من خمسة إلى سبعة أيام حتى تمام اختفاء الحشرات

نصيحة!

يجب الانتباه لنوع الرشاش الذي عادة ما يستخدم للقضاء على بعض أنواع الحشرات، وتجنب رشه بوجود الأطفال أو من يعاني من حساسية معينة.
استخدام بعض الأعشاب كالمرمية أو النعناع على بعض الأجهزة الكهربائية المخصصة لذلك بدلاً من الأقراص ذات الرائحة القوية.

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *